اجتاح الإعصار ماريا يوم الخميس أجزاء من جمهورية الدومنيكان وساحلها الشرقي في البحر الكاريبي محملا بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية بعد مروره على بويرتوريكو حيث تسبب في فيضانات هائلة وانقطاع التيار الكهربائي عن سائر الجزيرة تقريبا.

وتسبب الإعصار ماريا في مصرع عشرة أشخاص على الأقل أثناء مروره فوق الكاريبي وهو ثاني أكبر إعصار يضرب المنطقة هذا الشهر.

واقتلع الإعصار أسقف معظم المباني في جزيرة دومنيكا حيث تأكد وفاة سبعة أشخاص لكن يتوقع أن ترتفع حصيلة الضحايا بعد استئناف أعمال البحث مع بزوغ الشمس بالتوقيت المحلي.

وجاء الإعصار ماريا في الدرجة الرابعة من حيث القوة، من أصل خمس درجات، على مقياس سافير-سمبسون برياح بلغت سرعتها 250 كيلومترا في الساعة عندما ضربت العاصفة بويرتوريكو يوم الأربعاء واعتبرت أقوى عاصفة تضرب المنطقة الأمريكية منذ حوالي تسعين عاما.

وأطاح الإعصار بأسطح المباني وقطع خطوط الكهرباء وحول الطرق إلى سيول جارفة محملة بقطع الركام.

وأصدرت سلطات الجزيرة، التي يسكنها 3.4 مليون نسمة، تحذيرا من السيول المفاجئة في وقت مبكر يوم الخميس مع توقعات بهطول بين 50 و76 سنتيمترا من الأمطار حتى يوم غد الجمعة، وفقا لمركز الأعاصير الأمريكي.

وقال ريكاردو روسيلو حاكم الجزيرة في مقابلة على محطة سي.إن.إن التلفزيونية الأمريكية ”إنها كارثة هائلة بكل المقاييس“ مشيرا إلى أن إعادة الكهرباء من جديد قد تستغرق عدة شهور.

ويزيد من صعوبة تعافي الجزيرة وعودة الحياة الطبيعية إليها المصاعب المالية التي تواجهها في ظل أكبر أزمة ديون بلدية في تاريخ الولايات المتحدة.

وضعف الإعصار ماريا مع مروره في بويرتوريكو لكنه استعاد قوته في وقت مبكر يوم الخميس مع مروره فوق مياه البحر الكاريبي الدافئة.

ويتوقع أن يتجه الإعصار ماريا شمالا إلى المحيط الأطلسي في مطلع الأسبوع. ولا يوجد مؤشر على ما إذا كان سيضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة أم لا.

وصنف الإعصار من الدرجة الخامسة، وهي الأقوى على الإطلاق، عندما ضرب ليل الاثنين جزيرة دومنيكا في شرق الكاريبي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن المسح الجوي أظهر تضرر أو دمار حوالي 95 في المئة من أسطح المباني والمنازل في جزيرة دومنيكا أحد أفقر بلدان الكاريبي والتي يسكنها حوالي 73 ألف نسمة.

وأضاف المكتب أن إصلاح الضرر على الجزيرة قد يتكلف مليارات الدولارات.

وقال هارتلي هنري كبير مستشاري رئيس الوزراء روزفلت سكريت على صفحته على فيسبوك إن ”البلاد تعيش حالة ذهول“.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ الكبرى على الجزر العذراء الأمريكية وأمر بتقديم مساعدات اتحادية لجهود إعادة الخدمات الأساسية إلى المنطقة، وفق ما قال البيت الأبيض في وقت متأخر من يوم الأربعاء