قامت المجلة الأمريكية المتخصصة في التصنيفات المالية “غوبال فاينانس”، بإعداد تصنيف دولي سنوي حديث لتقييم أداء محافظي البنوك المركزية بالعالم، حيث اعتمدت المجلة في تصنيفها على الأداء في مجال مراقبة التضخم و النمو الاقتصادي و الاستقرار النقدي و تدبير نسب الفائدة.

و جاء عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، في صدارة القائمة التي تصدرها المجلة سنويا منذ عام 1994، ليصبح من أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، بعلامة “أ” و التي تعني الأداء المتميز، بجانب صفوة من محافظي المصارف المركزية لـ 83 بلدا إضافة إلى الاتحاد الأوربي بجانب الولايات المتحدة الأمريكية و تايوان و استراليا.

و أعلنت المجلة الأمريكية أنها ستقوم بنشر التقرير كاملا، في عدد المجلة لشهر أكتوبر القادم، على أن يتم تتويج محافظي المصارف المركزية الذين حصلوا على تنقيط جيد، خلال حفل سيتم تنظيمه في 14 أكتوبر القادم بواشنطن، على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي و البنك العالمي.

و يشار إلى أن الجواهري يعد من بين محافظي البنوك المركزية القلائل، في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا الذين تمكنوا من الارتقاء هذه السنة إلى صدارة هذا التصنيف العالمي.