تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن إحداث منتدى إلكتروني حول مشروع تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي،من أجلإتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن التربوي والفاعلين بمختلف مشاربهم،لسبر آراءهم في الأرضية المعدة في هذا الشأن وتقديم ملاحظات ومقترحات من شأنها تجويد هذا المشروع التربوي.

و يأتي إحداث هذا المنتدى في إطار المنهجية التي تعتمدها الوزارة المبنية على الاستشارة والإشراك والإنصات والانفتاح،واستكمالا لمراحل إعداد المشروع التربوي الجديد الذي تبلورت ملامحه الأولى من خلال مجموعة من الاقتراحات والإجراءات التي أفرزتها المشاورات الموسعة التي نظمتها الوزارة وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا خلال السنة الماضية،وكان من نتائجها بلورة 23 تدبيرا من التدابير ذات الأولوية .
ويقوم المنهاج المقترح على مرتكزات أساسيةمن أهمها تخفيف الغلاف الزمني لأنشطة التدريس والرفع من حصص أنشطة التعلم الجماعية المؤطرة وحصص التعلم الذاتي وتحقيق قدر كبير من الملاءمة بين مكونات المنهاج الوطني في اللغة والعلوم والرياضيات والمنهاج الافتراضي المعتمد في التقويمات الدولية.

و تدعو الوزارة كل مكونات الأسرة التعليمية والمهتمين بالشأن التربوي وفعاليات المجتمع المدني إلى المساهمة بكثافة في مناقشة الأرضية التي أعدتها الوزارةبخصوص تصحيح اختلالات منهاج السنوات الأولى من التعليم الابتدائي،والموضوعة رهن إشارتهم على موقع الوزارة www.men.gov.ma.

و كانت الوزارة قد بادرت إلى عقد لقاءات جهوية وإقليمية ومحلية خلال شهر يونيه الجاري مع أساتذة ومفتشي سلك التعليم الابتدائي وأساتذة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، لتقاسم توجهات الوزارة فيما يتعلق بالمنهجية المقترحة وصياغة اقتراحات لإغنائها.