العلاقات المصرية السعودية تتأزم بعد تهكم وزير سعودي سابق من السيسي

بعد تهكم إياد مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي من تصريح سابق للرئيس للمصري عبد الفتاح السيسي، قال فيه إن ثلاجته لم يتواجد بها سوى الماء على مدار عشر سنوات، عاد المسؤول السعودي ليعتذر عما قاله، وأكد أن كلماته كانت على “سبيل المزاح والدعابة”، نافيا نيته “توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في السيسي”.

وقال مدني “أكن للرئيس السيسي احتراماً وتقديراً كبيراً كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة”‫.

وكان مدني الذي كان وزيرا للحج والثقافة والإعلام في السعودية، لدى تدخله في مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) بتونس، قد قال: “فخامة الرئيس السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية”، قبل أن يتدارك “السبسي آسف.. هذا خطأ فاحش.. أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس”. (أنظر الفيديو) https://youtu.be/eFnqXKIwSU0

وكان وزير التعليم المصري الهلالي الشربيني حاضرا أثناء الواقعة، ولم يبدي أي رد فعل على “الإهانة”، ولم ينسحب المسؤول المصري من فعاليات المؤتمر.
وأعقب تصريح مدني حالة استياء في مصر، وطالب إعلاميون وناشطون ولجنة العلاقات الخارجية للبرلمان المصري، باعتذار رسمي من المملكة العربية السعودية والبلد المضيف “تونس”.
وطالب وكيل لجنة العلاقات الخارجية، الديوان الملكي السعودي بـ “إصدار بيان اعتذار رسمي باسم مصر لأن الرئيس لا يمثل نفسه بل هو ممثل للشعب المصري كله”.

التعليقات لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

تعليقاتكم تعبر عن وجهات نظركم، لذا المرجو التقيد بضوابط وأخلاقيات المهنة وعدم الاساءة للأديان والمعتقدات أو السب والشتم بين الافراد

error: Content is protected !!