من كان يتصور أن يعرض عليه راتب 25 ألف يورو في العام ليقوم بشمّ الأشياء فقط! حتى أن هذه المرأة التي تلقت هذا العرض ربما لم تتخيل ذلك قط.

إذ قدر مديرو ديان كوكس، مهارتها في الشم بقيمة 25 ألف يورو سنويًا، وذلك لتأمين استمرار شمّها للجبن، حيث قالوا إنهم مستعدون لدفع أقساط سنوية بذلك المبلغ لشركة ليويد بلندن، لتأمين أنفها المتخصص.

فيما استطاعت أن تحصل على تأمين مهول بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني، بعد أن حصلت على وظيفة مغرية لشمّ وتذوق الجبن الشيدر.

وستقتصر وظيفة كوكس على استخدام مهاراتها في الشم، للكشف عن أحدث وأفضل قطع الجبن التي يُمكن للشركة استخدامها في صناعة جبن شيدر عالي القيمة.

وتنتج الشركة التي يعود تاريخها إلى 155 عامًا، 15 ألف طن من الجبن الشيدر سنوياً للمملكة المتحدة، و160 طناً لدول أخرى.

فيما ستقوم كوكس في تلك الوظيفة إلى أكل أكثر من باوند من الجبن الشيدر كل أسبوع (وهو ما يصل مجموعه إلى ١٨٤ باوند في العام)، بينما معدل الاستهلاك للبالغ في بريطانيا يقدر بـ ٢٦ باوند فحسب.

وكانت ديان كوكس (٤٨ عاماً) قد بدأت وظيفتها كمقيّمة أساسية في مزارع وايك، بسومرست الرائدة في صنع الجبن.

بينما أخبرت كوكس صحيفة Daily Mail بأنها تعتني جداً بحماية أنفها وعدم الإصابة بالذكام، إذ قالت: “عندي حاسة شم قوية جداً، وقد حظيت بها منذ كنت فتاة صغيرة”.

وأضافت كوكس: “أنا حريصة جداً على تجنب العدوى والحفاظ على صحة ولياقة جيدتين، لا أريد أن يكون هناك أي تأثير ضار على حاستي الشم والتذوق لديّ”.

وتابعت: “أشعر بمسؤولية كبيرة عند تقييم الجبن، وأتلقى ردود أفعال كثيرة على عملي، أكثر الناس يشعرون بالحسد العميق ويظنون أن وظيفتي تلك واحدة من أفضل الوظائف في العالم”.