تشرع إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية Medi1، في بث برامجها عبر تعديل الترددات FM في الكوت ديفوار، وذلك بموجب اتفاقية عامة وقعتها الإذاعة اليوم الثلاثاء بأبيدجان، مع الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بالكوت ديفوار.

وذكر بلاغ للإذاعة أنه بمقتضى هذه الاتفاقية ترخص الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بالكوت ديفوار، لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية، باستغلال خدمة للبث الإذاعي للأخبار العامة ذات الصبغة الدولية عبر التردد الهيرتزي بالتراب الإيفواري.

ووقع هذه الاتفاقية الرئيس المدير العام لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية السيد حسن خيار، ورئيس الهيئة الإيفوارية العليا للاتصال السمعي البصري السيد ابراهيم ساي سافاني، خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري الحسن درامان واتارا.

وهكذا  ستشرع إذاعة ميدي 1 في بث شبكة برامجها الموجهة لإفريقيا بأبيدجان وضواحيها على التردد الرئيسي 97.2 ميغاهيرتز، التي رخصت بها الهيئة الإيفوارية.

ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقية، حسب المصدر ذاته، في إطار الشراكة الاستراتيجية ومتعددة الأشكال التي تربط المملكة المغربية وجمهورية الكوت ديفوار ، وستساهم بالتالي في تعزيز الروابط الأخوية المتميزة التي تجمع البلدين، موضحا ان هذه الشراكة، الشاملة والمتنوعة، التي سمحت على الدوام بفتح آفاق جديدة للتعاون، تعززت اليوم في مجال الإعلام السمعي البصري، لتساهم بالتالي في تنويع وتطوير المشهد السمعي البصري بالكوت ديفوار.

وخلص البلاغ إلى ان هذه الاتفاقية تعكس فضلا عن ذلك مواصلة استراتيجية تطوير إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية في المغرب العربي وفي إفريقيا ، في إطار تعزيز نموذج التعاون المندمج جنوب جنوب، الذي انخرطت فيه المملكة انسجاما مع انتمائها المتجذر في إفريقيا. و تعد إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية ميدي 1 ، الإذاعة الأولى للأخبار العامة بالمغرب، كما أنها تحظى بمتابعة واسعة في المغرب العربي و الفضاء الأورومتوسطي.

كما تعد ميدي 1، التي أحدثت سنة 1980 إذاعة ذات بعد دولي تبث برامجها على الصعيد العالمي باللغتين العربية والفرنسية بتردد (إف إم) من خلال 70 جهازا للتردد الهيرتزي موزع على 5 دول بالموجات المتوسطة والقصيرة، عبر العديد من الاقمار الصناعية التي تغطي أساسا إفريقيا وأوروبا والشرق الاوسط، وعبر شبكة الانترنت وعلى تطبيقات الهواتف الذكية.

وبفضل خبرة قسم تحريرها في مدينة طنجة، وكذا شبكة مراسليها الواسعة عبر العالم ، فإن إذاعة ميدا 1 تقترح على مستمعيها مواعيد اخبارية وبرامج تتيح لهم التعرف على آخر المستجدات.