يتناول الملايين من البشر حول العالم القهوة بشكل يومي بل أن البعض أدمنها، وقد أثبتت عدة دراسات أن للقهوة الكثير من الفوائد عند تناولها على مدار اليوم باعتدال، وذلك حسب الدراسات التالية:-
القهوة تعالج مشاكل الحمض النووي :
أكد بعض العلماء الألمان أن تناول القهوة المحمصة بشكل يومي يعمل على علاج بعض تشوهات ومشاكل الحمض النووي، بل أيضا تساعد على الحفاظ على سلامته، ولكن يجب أن تكون القهوة من النوع العضوي، ولم تتعرض للرش بالمبيدات الكيمائية.
القهوة تساعد على تقوية العضلات :
أكد علماء جامعة “نورث كارولينا” أن تناول القهوة يعمل على تقوية العضلات، وتفيد هذه الدراسة الأشخاص الذين يهتمون بممارسة الرياضة واتباع الأنظمة الغذائية، حيث تؤكد لهم أن الوصول لأهدافهم يمكن أن يتحقق مع تناول فناجين من القهوة على مدار اليوم.
القهوة تعزز صحة القلب:
الإيطاليون من الشعوب التي تعرف قيمة القهوة، وهناك ساعة في النهار مخصصة لتناول أنواع القهوة لتحفيز الجسم على العمل باقي ساعات اليوم، وخرجت دراسة من جامعة “نابولي” تؤكد أن فنجان قهوة متوسط الحجم مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تعمل على مساعدة الكبد على إزالة السموم من الجسم، مما يساعد على التخلص من تراكم الدهون، وهذا يعزز من صحة القلب.
القهوة تقلل الإصابة بالنوع الثاني من السكر:
أثبتت جامعة هارفارد للصحة العامة فائدة أخرى للقهوة وهي أن الأشخاص الذين يستهلكون القهوة بانتظام يقل عندهم خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وقالت الدراسة أن أفضل وقت لشرب القهوة هو الصباح الباكر مع مراعاة أن تكون القهوة دافئة وليست حارة، لان القهوة الساخنة بحسب الدراسة أقل فائدة للصحة.
القهوة تعزز قوة المخ :
إذا كنت ترغب في الحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون، والخرف ومرض الزهايمر، وكذلك الاكتئاب، عليك أن تبدأ بشرب القهوة بانتظام واعتدال، فالقهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ورغم انه لم يثبت حتى الآن أن القهوة يمكن أن تحمي المخ تماما، إلا أن فنجانا من القهوة بالتأكيد سيجعلك يقظا ويجعل عمل المخ.