تم إعلان “مدينة الخميسات والضاحية” مدينة بدون صفيح، ليصل عدد المدن المغربية المعلنة بدون صفيح إلى 54 مدينة. وأوضحت وزارة السكنى في بلاغ أن مدينة الخميسات ستنضم إلى نادي المجالات المغربية الخالية من الصفيح بعد إعلانها يوم الثلاثاء 26 مايو 2015 مدينة بدون صفيح، على إثر إدراج الأحياء الناقصة التجهيز المتبقية من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” في اتفاقية “شراكة للتنمية الحضرية”.

وذكرت الوزارة، بأنها عملت، في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في يوليوز 2004 بهدف القضاء التدريجي على السكن الصفيحي بمختلف المدن المغربية، على صياغة إطار تشاركي مع القيمين على تدبير الشأن المحلي لتنفيذ هذا البرنامج، وذلك في إطار سياسة تعاقدية باعتماد المدينة كوحدة مجالية، تمت بلورتها في عقد المدينة الذي يرتكز على تحديد المسؤوليات على مستوى الأسر المستهدفة وتعبئة العقار وتمويل وإنجاز المشاريع المبرمجة، والحد من انتشار مظاهر السكن غير اللائق والمواكبة الاجتماعية للأسر المستهدفة.

وأشارت إلى أن هذه السياسة والتعبئة الجماعية أعطت ثمارها، حيث ارتفع عدد المدن المعلنة بدون صفيح بجهة الرباط سلا زمور زعير، إلى 4 مدن، ليصل بذلك عدد المدن المغربية المعلنة بدون صفيح إلى 54 مدينة.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة السكنى وسياسة المدينة أنها ستواصل الانخراط في إنجاز البرامج الحكومية الهادفة إلى إنعاش السكن الاجتماعي والقضاء على السكن غير اللائق وتأهيل المدن والمساهمة في رفع قدراتها التنافسية على المستويين المحلي والوطني لاستقطاب الاستثمارات.