كشفت دراسة علمية دقيقة نشرتها المجلة العلمية Journal of Natural Products، أن تناول الأعشاب الخضراء،وخاصة البقدونس، يساعد على خفض خطر الإصابة بأنواع السرطان بمختلف أشكالها وأنواعها.
وقال تلفزيون “روسيا اليوم”إن الدراسة أن الأعشاب الخضراء ك”القزبر والمعدنوس والكرافص” تحتوي على مواد كيميائية تعمل على منع الأورام من التشكل والتكون؛ وبالتالي تحمي الأشخاص الذين يتناولونها من الإصابة بالسرطان .
وأشار الباحثون المشرفون على الدراسة بأنهم فوجئوا بمستوى العلاقة بين هذه الأعشاب وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وأن ذلك ناتج عن اجتماع الجزيئات الموجودة في هذه الأعشاب لتكوين مركب يحتوي خصائص مضادة للسرطان، وأنهم يوصون حاليا بالاكثار من المكملات الغذائية التي تحوي هذه الأعشاب.
وأكد الباحثون أيضا أن تناول البقدونس والأعشاب الخضراء،يعود بفائدة متعددة الأوجه على صحة الإنسان، لما لها من قدرة على تخليص المرء من رائحة الفم الكريهة وعلى تعزيز المناعة وتحسين الرؤية، بالإضافة إلى مساهمتها في التقليل من تساقط الشعر.
وقد تعود قدرة هذه الأعشاب على محاربة السرطان إلى مادة تسمى glaziovianin A، وتمنع نمو الأورام عن طريق تعطيل عملية انقسام الخلايا أو انتشارها.
ويأمل هؤلاء الباحثين أن يساعدهم هذا المركب على تطوير دواء مستقبلي يسهم في مكافحة السرطان، حيث من المتوقع أن تتوفر هذه الأدوية في العيادات بأسعار منخفضة ومعقولة، نظرا لتواجد هذه الأعشاب بكثرة.