قد تتسبب عدة عوامل مثل الضجيج أو الحرارة المرتفعة أو الانتقال إلى مكان جديد في ارتباك النوم دون أن نشعر بذلك، ما دفع كثيرين لتطوير تطبيقات لتعقب العوامل المسببة الأرق وقلة النوم.

فقد صممت مؤسسة تدعى “Hello” في سان فرانسيسكو جهازا كرويا يقوم بتعقب العوامل المسببة الأرق وقلة النوم يطلق عليه اسم ” Sense”، وهو جهاز بسيط الاستخدام يوضع بجوار السرير على المنضدة أو على الأرض على حد السواء.

2
ويتكون نظام ” Sense” من كرة صغيرة هي عبارة عن مجموعة من الحساسات تقوم بالتقاط كل الضجيج في الغرفة وقياس الحرارة والرطوبة والضوء وجودة الهواء لتحديد الظروف الملائمة لنوم جيد بما في ذلك عدد الساعات اللازمة عبر تطبيق خاص بالجهاز على الهواتف الذكية.

3
ويتصل الجهاز الكروي بقرص صغير يقوم المستخدم بإلصاقه بالوسادة قبل الخلود إلى النوم لرصد حركاته أو عوامل أخرى مثل الشخير والكلام أثناء النوم ويقوم القرص فيما بعد بإرسال تلك البيانات للتطبيق الخاص على الهاتف الذي يقوم بتحليلها، كما يتضمن القرص منبها ذكيا يعمل على إيقاظ المستخدم في الوقت المناسب حيث يكتفي المستخدم بالتلويح بيده للكرة لإيقاف المنبه.
وعند إطفاء الأنوار والذهاب إلى السرير سيظهر لك الجهاز أحد الألوان الثلاثة وهي الأحمر الذي يعني أن ظروف النوم سيئة والأخضر الذي يعني أن الظروف جيدة فيما يعني اللون الأصفر أن الجهاز غير متأكد من ملاءمة الظروف المحيطة بالنوم.

4
ويمكن لمن يعاني من مشاكل واضطرابات في النوم شراء الجهاز عبر الموقع الالكتروني لشركة ” Hello” بسعر 129 دولارا أمريكيا.