كشفت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل عن تقديم جوائز مالية لمحترفي اكتشاف الثغرات الأمنية في أنظمة التشغيل بلغت 550 ألف دولار مقابل اكتشاف ثغرات أمنية في نظام تشغيل الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي أندرويد حيث حصل عليها 82 شخصاً وهو ما يعني أن جوجل دفعت ما يعادل 2200 دولار مقابل كل ثغرة تم اكتشافها و6700 دولار لكل باحث.
وذكرت جوجل أنها ستزيد المكافأة بنسبة 33 في المائة لمن يكتشف ثغرة مهمة مع دليل على وجودها، وهو ما يعني أن الشركة ستدفع 4 آلاف دولار لمن يكتشف ثغرة خطيرة وليس 3 آلاف دولار كما كان الحال من قبل، ومن المقرر تطبيق المكافأة الجديدة للاكتشافات التي تم الإبلاغ عنها منذ أول (يونيو) الحالي، وأشارت جوجل إلى أنها تلقت خلال العام الماضي أكثر من 250 بلاغاً مكتمل الاشتراطات عن ثغرات.
وكان أنجح الباحثين خلال العام الماضي باحثاً أطلق على نفسه اسم (هاي سكود) وحصل على 75750 دولاراً مقابل 26 اكتشافاً، وحصل 15 باحثاً على 10 آلاف دولار أو أكثر لكل باحث. وتعلقت أكثر ثلث الثغرات بجزء (ميديا سيرفر) في نظام التشغيل أندرويد، وأشار موقع (بي سي ماجازين) المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أنه لم ينجح أي شخص في الفوز بالجائزة الكبرى وقدرها 30 ألف دولار، وقد قررت جوجل زيادة قيمة هذه الجائزة إلى 50 ألف دولار.