أحال جهاز حماية المستهلك في مصر المطرب إيهاب توفيق والفنانة هالة فاخر وآخرين للنيابة العامة بتهمة الإعلانات المضللة. وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز، إنه تقرر إيقاف الإعلانات المخالفة للمواصفات القياسية، موضحًا أنه على سبيل المثال قدم إعلان عن الألبان معلومات مضللة، واستخدم الأطفال بالمخالفة للقانون.
وأضاف يعقوب أن جهاز حماية المستهلك رصد أكثر من 24 فضائية مخالفة وستة آلاف إعلان مضلل، منوها أن أغلب الإعلانات المضللة تأتي من فضائيات تبث خارج مصر.
وكان جهاز حماية المستهلك قد أحال قناة “كايرو سينما الفضائية” إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية، لعدم الالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك وعدم مراعاة مصالح المستهلكين.
وجاءت الإحالة بسبب قيام القناة بالإعلان عن مركز صيانة يدعي أنه مركز الصيانة الوحيد المعتمد للغسالات “زانوسي”، واستعان الإعلان بالفنانة هالة فاخر وآخرين للترويج عن المركز، وذلك لزيادة ثقة المشاهدين في الإعلان وإيهامهم بصحة البيانات الواردة به، وهو ما يعد خداعًا وتضليلا للمستهلكين.
فيما يواجه المطرب إيهاب توفيق اتهامات عدة من جانب الأطباء بخداع مرضى السكر من خلال مشاركته في الترويج لمنتج دوائي يدعى أنه دواء نهائي يقضى على مرض السكر، وقال الإعلان الذي شارك إيهاب توفيق بالغناء له إن هذا الدواء أمريكي وحاصل على موافقة وزارة الصحة السعودية، وقدم المطرب التهاني للشعبين السعودي والمصري للتوصل لهذا الدواء وتوافره في البلدين.
وأكد الإعلان أن الدواء يتم عرضه حصريا على هذه القناة المغمورة دون الإشارة إلى اسم وعنوان الشركة المنتجة أو الموزعة، واكتفى فقط بوضع رقمين لهواتف محمولة. واستخدم الإعلان أطفالا يغنون ويحملون لافتات “خلاص هنجري ونلعب ونفرح.. وانتصرنا على السكر.. بفضل الله تم شفاء مليون حالة”، وهو ما يداعب أحلام الأسر والأطفال المصابين بمرض السكر، خاصة مرضى النوع الأول المعتمد على الأنسولين. ويغني إيهاب توفيق قائلاً: “علاجنا حصري.. أمريكي أصلي.. هيقضي على مرض السكر”، ولم يعرف إيهاب حجم الرواج الذي تسببه مثل هذا الإعلانات لمنتجات وأدوية مجهولة تعرض حياة المرضى للخطر.
من جانبه نفى الفنان إيهاب توفيق علاقته بأحد منتجات الأدوية الخاصة لعلاج مرضى السكر التي قام بغناء أغنية الدعاية الإعلانية المستخدمة للترويج له عبر مختلف شاشات التليفزيون. وأكد توفيق في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عدم علمه بمدى فاعلية ذلك المنتج، وأنه قام بتسجيل أغنية الدعاية الإعلانية له بناء على طلب أحد أصدقائه في المجال الموسيقى، والذي أكد له أن الدواء هو أمريكي الصنع ومرخص من جميع الجهات الحكومية.
وأضاف توفيق أنه قام بتسجيل الأغنية حتى يشارك المرضى سعادتهم في التخلص من المرض الذي يعانون منه، واختتم توفيق كلامه بإخلاء مسئوليته من هذا المنتج بعد تكرار العديد من رسائل الشكوى له، وأنه لم يقم بالتربح من هذا المنتج بمكاسب مالية.