اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الخمسة عشر بين القطاعين العام والخاص، والقطاعين الخاصين بالمغرب والسينغال التي تم توقيعها، اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، أمام  الملك محمد السادس، و الرئيس السينغالي ماكي سال، بمناسبة تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية:

– مذكرة تفاهم من أجل تنمية حي الأعمال لإفريقيا الغربية بدكار،

– اتفاقية تعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية،. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد مبادئ وأنماط تفعيل التعاون بين المغرب والسينغال في مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، والأنشطة الملحقة.

– اتفاقية بين مجموعة البنك المركزي الشعبي للمغرب ودولة السنغال، تتعلق بالرفع من تمويلات السوق المالي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا بثلاثين مليار فرنك إفريقي،. وسيتم بمقتضى الاتفاقية تحديد إطار الشراكة بين الطرفين وتحديد التزامات كل منهما، وذلك في انتظار توقيع العقود الخاصة التي ستوضح مواد وشروط وأنماط التعاون. وتلتزم مجموعة البنك المركزي الشعبي، عبر فرع “بنك أطلنتيك السينغال”، بالمساهمة في تمويل ميزانية دولة السينغال برسم سنة 2015 في حدود 30 مليار فرنك إفريقي، من خلال مشاركتها في إصدار سندات عمومية بالسوق الإقليمي.

– اتفاقية تمويل لإعادة تأهيل مزرعة “رانش دولي”، بين مجموعة “التجاري وفا بنك”، ودولة السينغال، وتروم هذه الاتفاقية تأطير التمويل التكميلي لأشغال تشييد بناء سور مسيج لمزرعة دولي. وإضافة إلى الموارد التي عبأتها دولة السينغال، وافق البنك، عبر فرعه (كريدي دو سينغال)، على إتمام تمويل هذا المشروع من خلال تخصيص مبلغ بقيم 3,8 مليار فرنك إفريقي.

– اتفاقية شراكة بين “أطلنتيك ميكروفينانس فور أفريكا” بالمغرب، ووزارة الاقتصاد والمالية والتخطيط السينغالية، وتهدف هذه الاتفاقية إلى التنسيق في وضع برنامج للتمويلات الصغرى يروم تمكين الأشخاص في وضع اقتصادي هش من خلق أو تطوير نشاطهم الإنتاجي أو الخدماتي، والتوفر على مجموعة من الخدمات المالية بغرض ضمان اندماجهم الاقتصادي.

– اتفاقية استثمار بين شركة “دجى بروموسيون” (مجموعة الضحى السينغال)، ودولة السينغال، وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم مجموعة الضحى السينغال، بإنجاز برنامج “مدينة الإقلاع” (سيتي دو ليميرجونس)، في أجل 24 شهرا، حسب التسويق.

– بروتوكول اتفاق بين دولة السينغال و”بنك أوف أفريكا كابيتال هولدينغ” و”ماريليس للبناء والأشغال العمومية السينغالية” (ماريليس بي تي بي)،. ويهدف هذا البروتوكول إلى تحديد المبادئ العامة لتوفير تمويل بنكي لفائدة (ماريليس بي تي بي)، بغرض تمكينها من تمويل بناء جامعة ثانية بدكار.

– بروتوكول اتفاق بين الدولة السينغالية و”بنك أوف أفريكا كابيتال هولدينغ”، والصندوق السيادي للاستثمارات الاستراتيجية السينغالي (فونسيس سا)، ويهدف هذا البروتوكول إلى تحديد المبادئ العامة لإحداث وديعة بنكية على شكل دين لفائدة (فونسيس سا)، بغرض تمكينها من تمويل برنامجها الاستثماري برسم سنة 2015.

– اتفاقية تمويل بين مجموعة البنك المركزي الشعبي للمغرب، و ” دجى بروموسيون” (مجموعة الضحى) ووزارة الاقتصاد والمالية والتخطيط بالسينغال، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تمويل قروض الاقتناء من أجل تمكين موظفي دولة السينغال ومأجوري القطاع الخاص بها، من الاستفادة من السكن الذي تقوم مجموعة الضحى ببنائه في برنامج السكن.

– اتفاقية تمويل بين الدولة السينغالية والتعاونية الوطنية لمقاولات نقل البضائع بالسينغال و(بنك أوف أفريكا سينغال وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد المبادئ العامة لإحداث تمويل بنكي لفائدة التعاونية الوطنية لمقاولات نقل البضائع بغرض تمكينها من تمويل مشروع تجديد 800 شاحنة من حظيرتها من العربات ذات الحمولة الثقيلة.

– اتفاقية شراكة لتطوير الطاقة الشمسية وتتمحور هذه الاتفاقية حول إقامة مشاريع شراكة ترمي إلى تطوير الطاقة الشمسية بالسينغال، خصوصا من خلال تعزيز الإطار المؤسساتي الخاص بتطوير الطاقة الشمسية، وتطوير المناهج والآليات لاستكشاف وتأهيل المواقع الملائمة، واعتماد طابع أفقي ” التنمية الصناعية واليقظة التكنولوجية”.

– بروتوكول تعاون يتعلق بتبادل المنح الدراسية والتداريب لفائدة الطلبة والأطر بالبلدين، ويتوخى تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والعلمية، والتقنية والسوسيو-اقتصادية، وكذا في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

– بروتوكول اتفاق بين “كازا فينانس سيتي اوتوريتي”، ووكالة الاستثمارات والاشغال الكبرى بالسينغال، وقعه ويهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين، ولاسيما في مجالات النهوض بفرص الاستثمار بالسينغال من طرف المركز المالي للدار البيضاء، ومواكبة المقاولات المنضوية تحت منظومة المركز في إنجاز مشاريعها الاستثمارية وتسهيل استقرارها وتطوير أنشطتها بالسينغال.

– اتفاقية شراكة وتعاون بين مجموعة “التجاري وفا بنك” والوكالة الوطنية لإنعاش الاستثمارات والأشغال الكبرى بالسينغال، وتهم هذه الاتفاقية تبادل المعلومات والنهوض بالاستثمار في السينغال وفي الدول التي تتواجد فيها مجموعة التجاري وفا بنك، وتطوير جهاز لدعم المستثمرين.

– بروتوكول اتفاق تعاون استراتيجي لتطوير مشاريع الطاقات المتجددة مندمجة في برنامج “الحزام الأخضر الكبير” بين تحالف “غرين أوف أفريكا” والصندوق السيادي للاستثمارات الاستراتيجية بالسينغال (فونسيس سا)، ويهدف هذا الاتفاق إبراز رغبة الطرفين في التعاون بشكل مستديم بغرض بحث واستكشاف الفرص المشتركة للتنمية، وإنجاز وتمويل مشاريع للطاقة المتجددة في إطار مبادرة برنامج الحزام الأخضر الكبير.