نشرت في دورية المجلة الطبية البريطانية دراسة جديدة تثبت وجود ارتباط بين الاستهلاك المفرط لكميات من البطاطس وارتفاع ضغط الدم في الجسم.

حيث قام أطباء من الولايات المتحدة وأستراليا بإجراء بحوث على أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من البطاطس المسلوقة أو المقلية، ووجدوا أن نسبة ارتفاع ضغط الدم لديهم أكبر ممن يتناولون كميات قليلة نسبيا في الشهر.

حيث لاحظ الباحثون ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم عند تناول الأشخاص كميات كبيرة من البطاطس، وفي الوقت نفسه لا يتفق جميع العلماء مع النظرية التي تتعلق بنسبة السكر في الدم.

واعتمدت الدراسة الحديثة على بيانات 3 دراسات مهمة،أجريت في السنوات الـ 20 الماضية في الولايات المتحدة، وشارك فيها حوالي 187 ألف شخصا من الرجال والنساء، ووجد العلماء أن البطاطس تعتبر من الأغذية المفضلة لدى الأمريكيين، لذا يعانون من وجود حالات عديدة لارتفاع ضغط الدم في الجسم.

ويعتقد العلماء أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقل في حال استبدال البطاطس بأي غذاء آخر يحوي على النشويات بطبيعة الحال، مع ضرورة التنويع في الأغذية ضمن النظام الغذائي، على الرغم من أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم المفيد للإنسان.