أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عن تنظيمها يوم الأحد 19 يونيو 2016 بالرباط مباراة للتوظيف في درجة تقني من الدرجة الثالثة (السلم 9) ويحدد عدد المناصب المتبارى بشأنها في (32) منصبا.

وتفتح المباراة المذكورة في وجه المترشحين من جنسية مغربية البالغين من العمر ما بين 18 و 40 سنة والحاصلين على دبلوم تقني متخصص المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 2.86.325 بتاريخ 05 جمادى الأولى 1407 (9 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني, حسبما وقع تغييره و تتميمه، أو على إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، في شعبة كتابة الإدارة.

وتخصص نسبة 25% من المناصب المتبارى بشأنها لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم و7% منها لفائدة الأشخاص المعاقين.

وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين واختبار شفوي أو تطبيقي تحدد مدة و معامل كل منهما كما يلي:

1- اختبار كتابي أول: موضوع ذو طابع عام أو نص للترجمة من اللغة العربية إلى إحدى اللغات الأجنبية حسب اختيار المرشح.

2- اختبار كتابي ثاني: موضوع أو أسئلة ترتبط بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام و الوظائف المطلوب شغلها.

3 – اختبار شفوي أو تطبيقي: تناقش فيه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع و قضايا مختلفة، أو تخضعه لاختبار تطبيقي في التخصص المطلوب، يهدف تقييم مدى قدرته على القيام بالمهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى بشأنها.

ويتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية :
1- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم المحصل عليه في التخصص المطلوب أعلاه أو إحدى الشهادات المعادلة، مصحوبة وجوبا بنسخة من قرار المعادلة المنشور في الجريدة الرسمية
2- نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية
3- بطاقة المعلومات المتعلقة بهذه المباراة والتي ينبغي تعبئتها وتحميلها عن طريق موقع الخدمات العمومية www.emploi-public.ma أو عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون التالي: http://www.diplomatie.ma(الوزارة- وظائف، تداريب ومباريات)

وسيتم الإعلان عن مكان إجراء الاختبارات عن طريق العناوين الالكترونية التالية: www.emploi-public.ma وhttp://www.diplomatie.ma وعبر البريد الالكتروني للمترشحين المعنيين المستوفين لشروط اجتياز المباراة.

وترسل ملفات الترشيح بواسطة البريد المضمون إلى مديرية الموارد البشرية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون زنقة روزفيلت – الرباط – المغرب قبل 30 ماي 2016 وهو آخر أجل لإيداع طلبات الترشيح. ويجب الإشارة على ظهر الظرف لمباراة تقني من الدرجة الثالثة. ويعتد في هذا الصدد بالتاريخ الموضوع من طرف مصالح البريد على الظرف المحمل لملف الترشيح.

ويجب أن توجه طلبات ترشيح الموظفين إلى العنوان المذكور أعلاه، وجوبا تحت إشراف السلم الإداري،
ويتعين على المترشحين الذين يحملون صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم تقديم طلباتهم عن طريق الإدارات المكلفة بتسيير شؤونهم.