وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل اتفاقية شراكة مع المجموعة الفرنسية Finaero / STTS فيناأيرو س.ت.ت.س المتخصصة في صباغة الطائرات، لإحداث شعبة “طلاء الطائرات” بالمعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات النواصر.
وتنسجم هذه الاتفاقية مع الموقع الوطني والافريقي والدولي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بصفته قطبا تكوينيا رفيع المستوى في خدمة وتطوير صناعة الطيران في المغرب،خاصة من خلال المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات – النواصر.
مما تندرج هذه التفاقية ضمن اهداف المكتب من اجل تحسين أداءه وتعزيز مكانة المغرب كأول مركز إفريقي في مهن الطيران عبر توفير الموارد البشرية المؤهلة.
وقد وقعت التفاقية،حسب بلاغ المكتب، يوم الأربعاء 27 أبريل 2016، من طرف السيد كريستوف كادور، الرئيس المدير العام لمجموعة فيناأيرو س.ت.ت.س، والسيد العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وذلك على هامش المعرض الدولي للطيران بمراكش.
وقد ترأس حفل التوقيع، السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والعديد من مهنيين صناعة الطيران.
وخلال حفل التوقيع، أكد السيد العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على “الأهمية التي يوليها المكتب لجودة التكوين، خصوصا في المهن المرتبطة بهذا القطاع التكنلوجي المتطور، والذي يعد المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات النواصر التابع للمكتب معهدا رائدا فيه، حيث يتوفر على الموارد البشرية والمعدات المتطورة لتقديم تكوين عالي المستوى، مشيرا إلى أن “الاتفاق الجديد سيشكل فرصة جديدة لتعزيز التزام المكتب بالتحسين المتواصل للمهارات الموجهة لقطاع الطيران وذلك في إطار نهج الشراكة مع المهنيين”.

من جهته، رحب السيد كريستوف كادور، الرئيس المدير العام لمجموعة فيناأيرو س.ت.ت.س، بهذه الشراكة التي ستمكن من تلبية احتياجات الفرع الجديد ” س.ت.ت.س المغرب” من المهارات، وهي شركة تابعة لFinaero / STTS تم إنشاءها بشراكة مع الخطوط الملكية المغربية. كما ستساهم في دعم مشروع إحداث فرع جديد ل Finaero مخصص كذلك في طلاء الطائرات بدبي “.

واضافة الى صباغة الطيران ستشمل الشراكة أيضا، نقل الخبرات من خلال تكوين واستكمال تكوين مكوني المكتب من قبل Finaero / STTS في المغرب وفرنسا، حيث استفاد مكونون من المكتب، بداية شهر أبريل، من دورة تدريبية مكنتهم من معاينة مرافق التكوين والهندسة والإدارة البيداغوجية.
ولتعزيز تبادل الخبرات، سيعتمد المكتب على الخبرة التي يتمتع بها “مركز طلاء الطائرات ومنع التسربات” (التابع لشركة ايرو-ترنينغ STAT بتولوز، والذي أحدثه المجموعة في نوفمبر 2015.
وبذلك، سيصبح المعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات – النواصر مرة أخرى أول مؤسسة تكوينية في المغرب تقدم هذا التكوين المتخصص، معززا مكانة المغرب كبلد رائد قاريا في صيانة وإصلاح الطائرات.