بلغت الاعتمادات المالية المرصودة للمشاريع التي يتم تنفيذها حاليا بإقليم كلميم، للحماية من الفيضانات، ما مجموعه 33 مليون درهم.

وأوضح مندوب وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة بكلميم، عبد العاطي قائمي، في عرض قدمه افي اطار الدورة العادية للمجلس الاقليمي، أن الأمر يتعلق بإنجاز حائط وقائي على الضفة اليمنى لوادي أم لعشار على طول 4350 متر لحماية ساكنة مدينة كلميم وممتلكاتها بهذه الضفة وبناء حاجز ترابي على طول 1500 متر لحماية الاحياء المتواجدة بالضفة اليسرى من الفيضانات، وبناء سد “أمسرا” على واد “صفية” بجماعة إفران الاطلس الصغير لتغذية الفرشة المائية وحماية المنطقة من الفيضانات.

وأضاف قائمي أن الوزارة المكلفة بالماء بصدد اعداد مخطط توجيهي لحماية الاقليم من الفيضانات والذي سيمكن من اعطاء تصور شامل حول المناطق المهددة بالفيضانات وترتيبها حسب الخطورة واقتراح الحلول الناجعة للحد من هذه الظاهرة.. وذكر بهذه المناسبة بالعمليات المبرمجة في اطار البرنامج الاستعجالي الذي اعدته الوزارة المكلفة بالماء والذي يهم خمسة سدود على ورافد واد ام لعشار، مشيرا الى البرنامج الذي أعدته وكالة الحوض المائي في أفق انجازه خلال السنتين المقبلتين والذي يهم دراسة حماية مركز أفركط ودواوير واعرون بجماعة أسرير وعبودة وتسكنان بجماعة لقصابي ودواوير تكموت وتاركاميت وواحة تغجيجت (جماعة تغجيجت).

وأشار في السياق ذاته الى أن وكالة الحوض المائي بصدد اعداد دراسات تهم حماية مجموعة من الدواوير بجماعات فاصك وافران الاطلس الصغير وتكليت ، مذكرا بالدراسات التي انجزتها الوكالة على مستوى جل الجماعات الحضرية والقروية بالاقليم لحمايتها من الفيضانات والتي افرزت مجموعة من المشاريع يتطلب إنجازها تعبئة استثمارات تتجاوز قيمتها 210 ملايين درهم.