وضع باحثون معادلة رياضية تحدد سبب فقدان الجوارب نتيجة عوامل مختلفة.
وعلى الرغم من أن المعادلة التي وضعها الباحثون على الأغلب لن تساعد على منع فقدان الجوارب، إلا أنها تسلط الضوء للمرة الأولى على هذه الظاهرة، وتحاول تفسيرها وفق أسس علمية بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وأخذ عالم النفس سيمون مور وعالمة الإحصاء جيوف إليس عدداً من العوامل بعين الاعتبار عند وضع المعادلة الخاصة بفقدان الجوارب، وشملت هذه العوامل: حجم الغسيل وعدد الأشخاص في المنزل وعددا الجوارب في كل دورة غسيل.
ويعتقد الباحثان أن هناك أسباباً عديدة لفقدان الجوارب، لا علاقة لها بالتفسيرات الخارقة والثقوب السوداء التي يحلو للبعض تصورها، وحاولا تحديد هذه الأسباب عبر استطلاع آراء 2.000 شخص سبق وأن عانوا من هذه المشكلة.
ووجد الباحثان أن العوامل الرئيسية لفقدان الجوارب في الغسيل تتعلق بمدى التعقيد في دورة الغسيل، مثل الطريقة التي يتم بواسطتها تعبئة الغسالة، وفصل الألوان المختلفة للغسيل، بالإضافة إلى عدد الجوارب في كل دورة غسيل.
وبالنتيجة وضع الباحثان الصيغة الرياضية التالية التي تفسر فقدان الجوارب في الغسيل:

(L(p x f) + C(t x s)) – (P x A)
حيث يشير الحرف L إلى حجم الغسيل والذي يتم احتسابه عن طريق ضرب عدد الأشخاص في المنزل p بعدد مرات الغسيل f، أما C فتشير إلى درجة تعقيد الغسيل، والتي يتم احتسابها عبر ضرب عدد أنواع الغسيل t التي تجري في الأسبوع (الأبيض والملون)، بعدد الجوارب التي يتم غسلها في الأسبوع s.
أما الطرف الأخير في المعادلة فيشمل P التي تمثل الرغبة بالغسيل، وهي مقسمة من 1 إلى 5 درجات، حيث تكون واحد على سبيل المثال عندما تكره غسل الملابس، وتكون 5 عندما تشعر بالإثارة والحماسة للغسيل، وتعبر A عن درجة الانتباه.
وتظهر المعادلة أنه كلما ازداد حجم الغسيل كلما ارتفع احتمال فقدان الجوارب، كما أشارت الدراسة إلى العديد من الأسباب لفقدان الجوارب في المنزل مثل، سقوطها خلف الأثاث وسقوطها من على حبل الغسيل والفوضى في المنزل وغير ذلك.
يذكر أن هذه الدراسة جاءت بتمويل من شركة سامسونج، استعداداً لإطلاق غسالتها الجديدة آد ووش” والتي تتيح للمستخدمين وضع قطع الغسيل الفردية خلال عملية الغسيل عبر فتحة خاصة.