طرحت شركة “براغي” الألمانية سماعات أذن لاسلكية تعمل كمساعد شخصي يقيس العمليات الحيوية للجسم، ويتعقب النشاطات الرياضية، بالإضافة إلى الرد على المكالمات الهاتفية والاستماع إلى الموسيقى.
ووصفت الشركة الألمانية السماعات التي أطلقت عليها اسم “داش” بأنها أكثر من مجرد سماعات أذن لاسلكية، فهي صممت لكي تكون “مساعد شخصي” يتيح لمرتديها معرفة ما يجرى في العالم الخارجي وما يحدث في الوقت ذاته داخل جسده.
وأوضحت الشركة أن سماعات “داش” مدمج بها معالج داخلي، وذاكرة داخلية سعتها 4 غيغابايت وميكروفون، ونظام مضاد للتشويش وتقليل الضجيج المحيط، ومجموعة من الأجهزة الاستشعارية لضبط الأنشطة الرياضية للمرتدي وقياس مؤشراته الحيوية من نبضات القلب ومستويات الأكسجين في الدم، إلى التنفس وحساب الخطوات.
ويتم التحكم في السماعات عن طريق حركات الرأس ووسادة لمسية على كل قطعة على حدة، ويمكن أن تعمل السماعات بشكل مستقل أو عبر الارتباط مع هاتف ذكي، وتخصيصها من أجل الرد على المكالمات الهاتفية الواردة على الهاتف أو قراءة الرسائل النصية، عن طريق إيماءة أو حركة رأس معينة يتم تخصيصها.
كما تتمتع السماعات بميزة مقاومتها للماء بشكل كامل، وبالتالي تتيح للمرتدي الغطس في حمام السباحة على عمق متر واحد، وتتوفر سماعات “داش” حالياً في الأسواق البريطانية بسعر 249.99 جنية إسترليني، بحسب صحيفة تلغراف البريطانية.