كلف المهندس المعماري الياباني “كازوو سيجيما” من قبل مجموعة “سيبو” لتصميم القطارات، بتصميم نسخة جديدة من قطارات الركاب، بمناسبة الذكرى السنوية لمرور 100 سنة على تأسيس الشركة.

وستكون عربات القطارات مغلفة بأسطح شبه عاكسة، مما يجعلها تظهر وتختفي بسرعة. وطلب من المصمم خلق مناخ يسمح بالاسترخاء والراحة ضمن المقصورات.
وسيتم تطبيق التصميم الجديد على عدد محدود من مسارات القطارات السريعة، ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في عام 2018.
وبتصريح من مجموعة “سيبو”، فإن القطار الجديد سيكون مصمما لأول مرة من قبل “سيجيما”، وسيتميز بانسيابه وبالأسطح شبه العاكسة.
وتمتلك مجموعة سيبو خطوط السكك الحديدية “سيبو” والتي تدير نحو 180 كيلومترا من شبكات السكك الحديدية في جميع أنحاء طوكيو وسايتاما، ومن المعروف أن قطاراتها تتميز باللون الأصفر الزاهي، على الرغم من استخدام اللون الأزرق والرمادي في إصداراتها الأخيرة.
وكان من المقرر العام الماضي حصول الهند على القطارات السريعة اليابانية، حيث أكد رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” على نية الحكومة شراء قطارات “شينكانسين” العالية السرعة من اليابان.
وسوف يتم إنشاء خطوط جديدة للسكك الحديدية (325 ميل) تربط مومباي على الساحل الغربي للبلاد مع منطقة “أحمدآباد” في الجنوب، ومن المتوقع خفض أوقات الرحلات من ثماني ساعات إلى حوالي ساعتين.
وتعتبر السكك الحديدية شريان الحياة بالنسبة للهند، ولكن تم إهمالها خلال عقود من الزمن إضافة لقلة الاستثمارات فيها، وتسعى الحكومة للحصول على المساعدات الخارجية حيث وقعت اتفاقا مع اليابان لبناء أول قطار باسم “الرصاصة” في الهند.