مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار ، الانطلاقة الرسمية لتنزيل “الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم 2015-2030″، في ندوة صحفية صباح اليوم الثلاثاء ، بمقر الوزارة بالرباط.
و قال الوزير خلال إعلانه ان تنزيل الرؤية الإستراتيجية، جاءت بعد المصادقة عليها من قبل الملك محمد السادس، مبرزا أنها ترتبط بأربعة مجالات تهم على التوالي الإنصاف والارتقاء بالأفراد، والحكامة الجيدة. و اوضح ان الرؤية تضم 32 مشروعا يهم منظومة قطاع التربية الوطنية، بمقابل 26 مشروعا متعلق بالتكوين المهني .
و قد بدأت المشاورات حول هذه الرؤية منذ سنة 2014 بين الفاعلين في القطاع ، بهدف ” تحسين مناهج اللغة العربية، ومناهج الرياضيات، وتوفير الدعم المدرسي للتلاميذ المتعثرين … و الحرص على تحسين تعليم اللغات الأجنبية بالمستوى الإعدادي، خاصة الفرنسية والإنجليزية”.
و قد سبق ان عارض رئيس الحكومة و حزبه علی هاته الرؤية و طالبوا بلمختار بتغيير سياسته في التعامل مع قطاع التعليم ، و قد وجه في ما قبل رئيس الحكومة خطابا إلی بمختار يوضح فيه “إنني رئيس الحكومة الذي اختارني الملك ولو كنت من ستقرر بنفسك لكان الملك قد اختارك أنت عوض اختياري” .