قال سفير اسبانيا في الرباط، ريكاردو دياز- هوشليتنر رودريغيز، إن مدريد أخبرت السلطات المغربية بقرارها دعم استئناف قرار محكمة الاتحاد الأوربي بشأن الاتفاق الفلاحي مع المغرب.

وأكد السفير الاسباني، في معرض جوابه على سؤال طرحه صحفيون الأربعاء 09 مارس بالرباط، أنه ”تم إخبار السلطات المغربية بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والقاضي بدعم استئناف مجلس الاتحاد الأوروبي لقرار محكمة الاتحاد الأوربي لعاشر دجنبر 2015 بشأن الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوربي والمملكة المغربية”.

وأشار الدبلوماسي الإسباني إلى أن “هذا القرار ينسجم مع مصادقة مجلس الاتحاد الأوربي بالإجماع على تقديم هذا الاستئناف، وذلك بعد بضعة أيام من قرار محكمة الاتحاد الأوربي”.

وكان كاتب الدولة الاسباني للشؤون الخارجية، اغناسيو ايبانيز، قد أعرب في 2 مارس الجاري عن دعم بلاده لموقف المغرب بخصوص قرار محكمة الاتحاد الأوربي.

فقد أعرب المسؤول الإسباني، خلال مباحثاته في جنيف مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، على هامش أشغال الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان، عن أمله في إحراز المملكة والاتحاد الأوربي “تقدما سريعا نحو حل” لهذا الملف.