مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرا حول “الفجوة بين الجنسين”، و يتضمن تصنيف الدول حسب مشاركة النساء فيها في الاقتصاد، وسوق العمل، والتحصيل العلمي، ومستوى العناية الصحية، والتمكين السياسي لمعرفة الدول التي تتمتع المرأة فيها بالمساواة.
و تصدرت ايسلندا الدول العشر التي تتميز بـ”فجوات” أقل فيما يرتبط بحقوق الجنسين على المستوى العام تليها النرويج ثانياً، ثم فنلندا ثالثاً، فالسويد رابعاً، وأيرلندا خامساً، ورواندا سادساً، والفلبين سابعاً، وسويسرا ثامناً، وسلوفينيا تاسعاً، ونيوزيلندا عاشراً.
وجاءت اليمن كأسوأ دولة لمعيشة المرأة في المرتبة 145، باكستان في المرتبة 144، و سوريا في المرتبة 143. أما دولة تشاد الأفريقية فحلت في المرتبة 142، سبقتها إيران في المرتبة 141. واحتل الأردن المرتبة 140، يليه المغرب في المرتبة 139. أما لبنان فحلّ في المرتبة 138، و مالي في المرتبة 137. وحلت مصر في المرتبة 136، وعمان في المرتبة 135، والسعودية في المرتبة 134.
أما على المستوى العربي فقد جاءت الكويت في المرتبة الأولى 117 عالميا فيما يخص المساوات بين المرأة و الرجل ، تلتها الإمارات بالمرتبة 119، وقطر بالمرتبة 122، والبحرين بالمرتبة 123. وحلّت تونس في المرتبة الخامسة اي 127، حيث تشارك النساء في ملكية نصف الشركات في البلاد.
واحتلت النرويج أعلى قائمة المشاركة في الاقتصاد وفرص العمل للنساء حيث تبلغ نسبة البطالة بين النساء 3.3 في المائة، مقارنة بـ 3.7 في المائة بين الرجال. وجاءت بعدها باربادوس في المرتبة الثانية، وبوروندي في المرتبة الثالثة. وحلّت السويد رابعاً، وأيسلندا خامساً، والولايات المتحدة سادساً.
أما من ناحية تمكين المرأة سياسيا فقد احتلت ايسلندا المرتبة الأولى وفنلندا والنرويج، ونيكاراغوا في أمريكا الوسطى، فالسويد وآيرلندا. ويذكر، أن بنغلاديش والهند حلّتا في قائمة أكثر عشر دولٍ تمكيناً للمرأة سياسياً أيضاً. أما عربياً، فاُعتبرت الجزائر أفضل دولة تمكيناً للمرأة، بأعلى مشاركة أنثوية في البرلمان.
أما أسوء الدول فقد حلّت قطر في المرتبة 144 ما قبل الأخيرة في القائمة لتمكين المرأة سياسياً. ورغم أن النساء القطريات امتلكن حق التصويت في العام 2003، إلا أنه لا يوجد قانون ينص على كوتا معينة لمشاركتهنّ في مجلس الشورى .
و جاءت لبنان في المرتبة 143، حيث لا تشكل النساء سوى ثلاثة بالمائة من أعضاء البرلمان. وأتت عمان في المرتبة (142)، تلتها الكويت في المرتبة (141)، واليمن في المرتبة (140). وحلّت مصر في المرتبة (132) في قائمة أقل الدول تمكيناً للمرأة سياسياً في العالم. أما السعودية فحلت في المرتبة 121.