أفادت مصادر إعلامية إيطالية بأن زورقا سريعا تابعا للقوات المالطية وسفينة عسكرية إيطالية أنزلا، أكثر من ألف مهاجر في مينائي (بوتزالو) في صقلية و(ساليرنو) قرب نابولي.

وذكرت الشبكات التلفزيونية الايطالية أن سفينة عسكرية إيطالية رست، في ساليرنو وعلى متنها 652 مهاجرا، معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وكان 370 مهاجرا وصلوا في وقت سابق إلى مرفأ بوتزالو على متن زورق عسكري، على أن يتم نقلهم على الفور إلى مراكز في جنوب إيطاليا. ولم يعد المرفأ قادرا على استقبال المزيد من المهاجرين.

وأضافت أنه تم توقيف ثلاثة مهربين، مشيرة إلى أنه ينتظر وصول حوالي 500 مهاجر آخر على متن سفينة إيطالية أخرى إلى باليرمو. وأصدرت وزارة الداخلية مذكرة جديدة إلى جميع مسؤولي مراكز الشرطة في البلاد تطلب منهم إيجاد تسعة آلاف مكان إضافي بشكل عاجل لاستقبال المهاجرين الجدد. وتنص خطة الحكومة الايطالية على توزيع المهاجرين بالتساوي على مختلف المناطق. ويتم استقبال أزيد من 80 ألف مهاجر حاليا في المراكز الايطالية، بينهم 14 ألف قاصر.

ودعت إيطاليا، أمس الاثنين، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ “تدابير كبرى” في مواجهة تدفق المهاجرين المتواصل في البحر الأبيض المتوسط، بعدما تمت إغاثة حوالي ستة آلاف مهاجر في نهاية الأسبوع الماضي وحده.