ستكون الأندية المغاربية حاضرة بقوة في منافسات كأسي عصبة أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب مباريات دور ثمن النهاية، التي جرت في نهاية الأسبوع، وتميزت بعضها بمواجهات بين أندية مغاربية.

ففي كأس عصبة أبطال إفريقيا، المسابقة الأرقى على الصعيد القاري، تأهلت أربعة أندية مغاربية، ثلاثة جزائرية وواحد مغربي لدوري المجموعتين، الذي ستسحب قرعته اليوم الثلاثاء بالقاهرة مقر الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم .

وكان نادي المغرب التطواني بحق نجم مرحلة ثمن النهاية بتمكنه من إخراج النادي الأهلي المصري، نادي القرن، وصاحب جميع الأرقام القياسية على الصعيد القاري.

فقد وقف أصدقاء محسن ياجور الند للند أمام النادي الأهلي وأفلحوا في الفوز عليه بعقر داره بالضربات الترجيحية، بعدما انتهى الوقت الأصلي من مباراة الإياب بهدف دون مقابل، وهي النتيجة ذاتها التي أفضت إليها مباراة الذهاب بملعب سانية الرمل بتطوان .

وفي سيناريو مشابه استطاع الوافد الجديد على هذه المسابقة، فريق مولودية العلمة الجزائري، الفوز على مضيفه النادي الرياضي الصفاقسي التونسي بملعب الطيب المهيري بالضربات الترجيحية (7-6 ) وإخراجه من دائرة المنافسة.

ولم يكن الترجي الرياضي التونسي أحسن حظا من النادي الرياضي الصفاقسي، إذ غادر المسابقة رغم فوزه 2-1 على المريخ السوداني 2-1 بملعب رادس بالعاصمة، لكونه خسر مباراة الذهاب في الخرطوم 1-0 .

أما حامل اللقب، وفاق سطيف الجزائري، فقد عاني الأمرين بملعبه وأمام جمهوره، خلال مواجهته لفريق الرجاء البيضاوي الذي أرغمه على التعادل (2-2 ) وهي نتيجة لقاء الذهاب بالدار البيضاء، لكن الحظ ابتسم له في الضربات الترجيحية التي كسبها 4-1 .

وبعودته للمنافسات الإفريقية حقق اتحاد العاصمة الجزائري الأهم بتعادله خارج قواعده مع فريق (كالوم) الغيني بهدف لمثله، وهي نتيجة أهلته للدور المقبل على اعتبار أنه فاز في الذهاب 2-1 .

وهكذا ستتحول أندية الرجاء البيضاوي والترجي والصفاقسي من كأس عصبة أبطال إفريقيا إلى كأس الكونفدرالية الإفريقية لتخوض منافسات دور ثمن النهاية مكرر، إلى جانب فريقين تونسيين آخرين هما النادي الإفريقي والنجم الساحلي.

ففريق باب الجديد حجز بطاقة التأهل على حساب أولمبي الشلف الجزائري بتعادله معه ذهابا بدون أهداف وفوزه عليه إيابا 1-0، فيما تأهل النجم على حساب فريق (يونغ أفريكانز) التانزاني بفوزه عليه بالحصة نفسها ذهابا وإيابا 1-0 .

وفي المسابقة نفسها لم يستثمر الفتح الرياضي الرباطي تعادله الأبيض في مباراة الذهاب بالقاهرة أمام الزمالك المصري، حيث خسر لقاء الإياب بالرباط 3-2 .