ماذا جرى،

 

حل جواز السفر المغربي المركز الثاني مغاربيا والرتبة 82 عالميا، في مؤشر قيود التأشيرات لعام 2016 ، والذي شمل 199 دولة في العالم.

وحسب الترتيب السنوي لعام 2016 الذي يصدره مكتب “هينلي آند بارتنرز” بالشراكة مع اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، احتلت تونس المرتبة الأولى مغاربيا و 72 عالميا، متبوعة بالمغرب وموريتانيا(82 عالميا)والجزائر الرابع مغاربيا( 89عالميا)،اما جواز السفر الليبي فقد حل في المركز 99 عالميا والرابع مغاربيا.

واحتفظت ألمانيا في صدارة مؤشر قيود التأشيرات لعام 2016، حيث يتيح الجواز الألماني السفر بدون تأشيرة إلى 177 دولة من أصل 218، وبقيت السويد في المركز الثاني مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 176 دولة وتراجعت بريطانيا من المركز الأول إلى المركز الثالث العام الجاري، بعد تربعها لثلاث سنوات متتالية في الصدارة.

هذا وتشترك في المركز الثالث العام الجاري مجموعة أكبر من الدول، هي فنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، مع حرية السفر من دون تأشيرة لمواطنيها إلى 175 بلدا، بينما بقيت الصومال، والعراق، وباكستان، وأفغانستان في المراكز الأخيرة، ليتم تصنيفها مجددا كصاحبة أسوأ جوازات سفر في العالم.