ماذا جرى،

محمد نصيب
سلسلته الفكاهية “بوزبال” حطّمت حاجز المائة مليون مشاهدة، مع ما يقرب نصف مليون مشترك، ما يجعلها واحدة من أقوى القنوات على “يوتيوب المغاربي”. و”بوزبال” شخصية رسوم متحركة من تصميم وإنتاج مغربيين، تحكي حياة الهامش المغربي وحياة الناس الأشد فقرا، ما جعلها تحظى باهتمام المغاربة أفرادا وإعلاما.
بوزبال

أمين رغيب
حصل أمين رغيب هذا الشهر على الدرع الذهبي من شركة “يوتيوب”، اعترافًا بتحطيمه حاجز المليون مشترك. قناة أمين رغيب المتخصص في التكنولوجيا والحماية الإلكترونية، حظيت بأكثر من مائة مليون مشاهدة أسوة بنظيره محمد نصيب.
أمين رغيب
مول الكاسيكطة
“مول كاسكيطة” أو “صاحب القبعة”، من أكثر الشخصيات جدلا في المغرب. نقده لاذع، لكن فئة عريضة من معجبيه تصنفه كصوت الحق الخالي من الدبلوماسية، الأمر الذي دفعه إلى واجهة “يوتيوب” وأكسبه ملايين المشاهدات.
مول الكاسكيطة
ياسين جرام
الساخر والمذيع والناشط المغربي ياسين جرام من أهم نجوم الإنترنت، برقم مشاهدات يتعدى 27 مليونًا وبرقم مشتركين فاق ربع المليون. يرجع الفضل في ذلك إلى خلطه بين الموسيقى والسخرية والتعليق بسخرية على تناقضات المغاربة. ياسن جرام انتقل إلى عالم التلفزيون والإذاعة كمذيع لكنه لم يتخلَّ عن الإنترنت.

خالد الشريف
مع “بلاك مصيبة” كانت البداية، حيث يعتبر المغربي خالد الشريف أول من دشن عالم “يوتيوب” الساخر في المغرب والأكثر شهرة في هذا المجال. يواصل، بشكل مستقل أو بالتعاقد مع المواقع الإخبارية، السخرية من الأحداث السياسية والاجتماعية الأكثر إثارة للرأي العام، مكافأته ملايين المشاهدات وآلاف المشتركين.
خالد الشريف
الشيخ سار
اختار المغربي الياس الخريصي المعروف بلقب “الشيخ سار” أن يكون مصدرا للثقافة الدينية ومصدر تحفيز للناس من أجل الالتزام بتعاليم الإسلام. ويعتبر من أكثر نجوم “يوتيوب” المغاربة إثارة للجدل عبر دخوله في صراع مباشر مع شخصيات مؤثرة في الرأي العام المغربي أو من خلال النقد اللاذع لأشخاص أو مؤسسات لا تتقاسم معه نفس الرؤيةالشيخ صار

Maestro Ziikos
من أغرب الفنون الموسيقية التي تعرف عليها المغاربة والعرب عبر الإنترنت، ما يقوم به المغربي “مايسترو زاكو” إذ يتلاعب بمقاطع شهيرة في الإنترنت، ليحولها إلى أغان مشهورة. النتيجة لاقت رواجا كبيرا بدليل معدل المشاهدات المرتفع حالياً. وإلى جانب “يوتيوب”، ينتج المايسترو مقاطع مجنونة لصالح برنامج مغربي وآخر يعرض على قناة “ام بي سي”.
زيكوس
عبد الله أبوجاد
اختار عبد الله أبوجاد دخول غمار التربية والتدريب عبر فيديوهات للتوجيه التدريب والتحفيز على العطاء الأقصى في هذا المجال. عبد الله أبوجاد يتحدث باللهجة المغربية وبأسلوب شبابي بسيط عن القضايا التي تؤرق الطالب والتلميذ المغربي، ما جعله يبني قاعدة معجبين هامة انعكست على نسبة المشاهدات.
عبد الله أبوجاد
سيمو السدراتي
يعتبر السيمو السدراتي من أنجح الأسماء في إضحاك المغاربة، من خلال انتقاء مواضيع بسيطة ومن الحياة اليومية التي تنجح في سرقة بسمة من وجه الجمهور، ما يجعله يلقى متابعة هامة عبر “يوتيوب
السدراتي