مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

 

احتل المغرب المرتبة 93 في لائحة ترتيب الدول حسب المنافسة والكفاءات، و قد شمل الاحصاء الذي اصدره “معهد اسنياد ” الفرنسي بالاشتراك مع مؤسسة “ايدكو الدولية للتوظيف” 109 دولة، و كانت المنافسة الدولية تتمحور حول استقطاب الكفاءات البشرية والمهارات المتفوقة، من قبيل استقطاب رؤوس الأموال أو الاستثمارات.
و احتلت الإمارات العربية المرتبة الأولى خليجياً وعربياً و في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وغرب آسيا باللائحة ، والثالثة و العشرين عالمياً . فيما حلت سويسرا في المرتبة الأولى في اللائحة متبوعة بسنغابور ، لوكسمبورغ ، الولايات المتحدة ، الدانمارك ، سويد ، المملكة المتحدة ، النرويج ، كندا و فينلاندا .
و بعد الإمارات ثم قطر و علی مستوى المنطقة العربية وشمال أفريقيا وغرب آسيا فقد جاءت السعودية في المرتبة 42 عربيا ، والكويت 51، والأردن 70، وتونس 73 ومصر 88 والمغرب الأقصى 93، والجزائر في المرتبة 104.
و علق مدير المعهد الفرنسي والمشارك في تحليل نتائج الدراسة قائلا إن ” الرواتب مهما ارتفعت لا تكفي وحدها لاستقطات المهارات والكفاءات من دول معينة في العالم، إلى أخرى، فجودة الممارسات الإدارية في المؤسسات، أصبحت عاملاً أكثر أهمية بشكل متزايد على امتداد السنوات القليلة الماضية”.