ماذا جرى متابعة،

كشف موقع “الجزائر تايمز” الشهادات العلمية التي حصل عليها قادة دول المغرب والجزائر وتونس وموريطانيا، وهي التي تظهر بشكل واضح التفوق العلمي لملك المغرب، ودون ا، تدخل في نص المقال المنشور سننقله للقراء كما نشره الموقع الجزائري:

بوتفليقة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (بدون اية شهادات):

التحق بعد نهاية دراسته الثانوية بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في 19 من عمره في عام 1956

محمد 6

العاهل المغربي الملك محمد السادس بن الحسن(ساتكمل كل مراحل دراسته العلمية وحصال على الدكتوراة):

أدخله والده في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بالرباط. أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي ميديا:والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على ال”باكالوريا”، في يونيو 1981 واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع “الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية. في سنة 1987” و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا ،شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز تلقى خلال سنتي 1988 و1989، تدريبا لمدة ستة أشهر بديوان السيد جاك دولور، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية الأوروبية آنذاك. وفي يوم 29 أكتوبر 1993 نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة نيس صوفيا انتبوليس الفرنسية إثر مناقشة أطروحة في موضوع “التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي”.* منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتورة الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.

قايد السبسي

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي(توقف عن الدراسة في الجامعة):

بدأ الباجي قائد االسبسي دراسته بمعهد الصادقية بتونس العاصمة ثم أكمل الجزء الثاني من الباكالوريا بديجون سنة 1948 وفي 1949 تحول إلى باريس ليواصل الدراسات العليا في الحقوق أين إلتقى بالحبيب بورقيبة الإبن وتوطدت بينهما علاقة سمحت له بالإلتقاء بالحبيب بورقيبة الأب سنة 1950 . ثم عاد إلى تونس يوم 15 جويلية 1952 بعد إنهاء دراسته الجامعية .

موريطانيا
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز(ولج اكاديمية مكناس دون الحصول على الباكالوريا):

ارسل إلى المغرب بعدما أتم تعليمه الاعدادي في موريتانيا والتحق بالأكاديمية العسكرية بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط وأعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس,وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكا.