ماذا جرى، صحة

اعتبر الأطباء سابقا عدم تناول وجبة الطعام الصباحية من الأسباب الرئيسية لسوء الحالة الصحية للشخص. فقد اكتشف الخبراء اليابانيون عبر إجراء دراسة عن وجود علاقة بين الامتناع عن وجبة الصباح والإصابة بالجلطة الدماغية.

واستنتج الخبراء أن عدم تناول وجبة الافطار الصباحية يسبب سوء حالة الأوعية الدموية، وأن الذين لا يفطرون أكثر عرضة لحدوث نزف دموي في الدماغ.

واشترك في هذه الدراسة 82772 رجلاً وامرأة اعمارهم ما بين 45 و74 سنة، وجميعهم بحالة صحية جيدة ولا يعانون من أي مشاكل في الأوعية الدموية، فراقب الخبراء حالتهم الصحية لمدة 15 سنة، خلال فترة 1995-2010.

وقد سجلت خلال فترة الدراسة هذه 3772 إصابة بالجلطة الدماغية بين المشتركين في الدراسة، منها 1051 كانت نتيجة جلطة دماغية نزفية. وإضافة إلى هذا اكتشف الأطباء اصابة 870 منهم بالذبحة الصدرية، وبعد دراسة هذه الحالات ونمط حياة المصابين تبين أن معظم الذين أصيبوا بالجلطة الدماغية النزفية لا يتناولون وجبة الإفطار الصباحية.

ويعزو الخبراء ذلك الى ارتفاع ضغط الدم وخاصة في فترة الصباح، وبعد مقارنة النتائج ظهر أن الذين يتناولون وجبة الافطار الصباحية نادرا ما يعانون من ارتفاع ضغط الدم.