ماذا جرى، صحة

تعتبر حبوب الظهر من أكثر الحبوب إزعاجاً، وهي ناتجة عن النشاط الزائد للغدد الدّهنية التي تؤدي إلى سد المسام في خلايا الجلد الميتة فتظهر الحبوب، وقد تظهر نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية، أو بسبب ارتداء الملابس المصنوعة من المواد الصناعيّة التي لا تمتص العرق، فتتجمع البكتيريا وخلايا الجلد الميتة فتسد المسامات مسببةً الحبوب أو البثور.

ويتم علاج هذه الحبوب بعدة طرق منها طرق طبيعية، وطرق كيميائية أي دوائية، وهذه يلزمها مراجعة الطبيب المتخصّص ليصف الدواء الملائم حسب الحالة. أما الطرق الطبيعية لعلاج حبوب الظهر فمنها:

استخدام ماسك ملح البحر:

تعمل ماسكات ملح البحر على التخلّص من الحبوب، وذلك لأنها تقتل البكتيريا وتمنع نموّها، وذلك بتطبيق الماسك التالي: يلزمك نصف كوب من الملح، وحوض استحمام به ماء دافئ. أضيفي الملح إلى حوض الاستحمام وانقعي جسمكِ بالمياه المالحة لمدة 20 إلى 30 دقيقة. إذا كانت بشرتك دهنيّة، يفضّل ترك الجسم حتى يجف بنفسه، ثم تغسلينه، وبعدها تضعين كريماً مرطباً للبشرة. يُكرّر هذا الماسك مرّتين في اليوم، وقد تظهر نتائجه خلال أسبوع .

العسل مع الشوفان:

ينظّف الشوفان البشرة من الأوساخ ويقشرها بلطف، ويعمل العسل أيضاً كمضاد للإلتهابات والبكتيريا والجراثيم التي تسبّب ظهور الحبوب. كل ما يلزمك لهذه الخلطة مقدار مكوّن من ملعقتين لثلاث ملاعق كبيرة من العسل مع كميّة مناسبة من الشوفان . الطريقة تكون كالتالي: يُنقع الشوفان في كمية من الماء ثم يُطهى على نار هادئة لفترة. يضاف إليه العسل ويترك ليبرد. يوضع المزيج على الظهر لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل الظهر بالماء الفاتر .

خل التفاح:

يعمل خل التفاح كمضاد للجراثيم والإلتهابات، ويوازن درجة حموضة الجلد وبالتالي يحل مشاكل البشرة ومنها الحبوب؛ وهو يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية. تحتاجين إلى كوب من خل التفاح، وكوبين من الماء، وزجاجة فارغة (بخاخ للرش). إمزجي خل التفاح مع الماء جيّداً وضعيه داخل الزجاجة الفارغة. يرشّ كل ليلة على الظهر ويترك لمدة 20 دقيقة ليجف، ثم يغسل الظهر بالماء الفاتر .

يمكنكِ أيضاً استخدام الغسول المناسب الذي تغسلين به وجهكِ لغسل ظهرك وذلك مرتين يومياً لتخليصه من الزيوت والدهون التي تسبب هذه الحبوب.