وصف المتسابق إلى ترشيحات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، الذي يتصدر السباق الجمهوري أقرب منافسيه تيد كروز بـ”غير متزن” وقال إنه “أكبر كذاب صادفته على الإطلاق في السياسة أو غيرها”.

وهاجم ملياردير نيويورك، الذي اعتاد على توجيه الإهانات لخصومه خلال حملته الانتخابية، منافسه كروز، ملوّحا برفع دعوى قضائية ضده يطعن فيها بشرعيته لشغل مقعد الرئاسة في البيت الأبيض إذا لم يسحب سناتور تكساس “إعلاناته الكاذبة”.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي في ساوث كارولينا، إنه يمكن أن “يرد” ويرفع دعوى ضد كروز بشأن مولده في كندا الأمر الذي يحرمه من حقه الشرعي في أن يكون رئيسا. وأضاف:” إذا لم يسحب إعلاناته الكاذبة ويعدل عن أكاذيبه سأفعل ذلك فورا.”

وحقق كروز نصرا مبكرا، في انتخابات الجمهوريين التمهيدية لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية ،التي تجري في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، حين فاز بأصوات المجمع الانتخابي لأيوا في وقت سابق من الشهر ودأب على مهاجمة ترامب في عدد من القضايا.

وقال ترامب إن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري يجب أن تتدخل لمنع كروز من تشويه وجهات نظره وسياساته بشأن قضايا مثل الإجهاض وحق حمل السلاح والرعاية الصحية ومرشحي المحكمة العليا.

وصرح بأنه وقّع تعهدا مع اللجنة الوطنية الجمهورية بألا يخوض السباق كمرشح لحزب ثالث وأن يدعم المرشح الجمهوري الذي يختاره الحزب في نهاية المطاف وأن على اللجنة أن تبذل كل ما بوسعها لتجعل السباق نزيها.

وجاءت تصريحات ترامب قبل أيام من الانتخابات التمهيدية الجمهورية التي تجري يوم السبت، في ساوث كارولاينا، وبعد مناوشات متصاعدة بينه وبين كروز خلال الأسابيع القليلة الماضية.