مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

تصدر الجيش الأميركي قائمة أقوى الجيوش في العالم، متبوعا بالجيش الروسي حسب التصنيف الذي أصدره مركز كرديت سويس للأبحاث.
و تصدر الجيش الأمريكي التصنيف حيث بلغ الإنفاق العسكري للعام الحالي 612 مليار دولار، إضافة إلى وجوده في 150 دولة حول العالم.
و احتلت روسيا المركز الثاني حيث لا يزال جيشها فاعلا مؤثرا في عدد من الملفات الدولية، بالرغم من عدم خوضه أي حرب مباشرة في الوقت الحالي، كما يملك الروس 8 آلاف رأس نووي.
و جاء الجيش الصيني في المرتبة الثالثة بالنظر إلى التفوق الديموغرافي، لكن آخرين يعتبرون الأمر تفوقا في الكم لا من حيث الكيف.
أما الهند فقد إحتلت المركز الرابع، إذ يملك الجيش الهندي ما بين 80 و 100 رأس نووي، كما أنه عزز عتاده بصواريخ بالستية قادرة على بلوغ عدة بلدان في الخارج، فيما تحرص باكستان التي جاءت في المركز الخامس على التوازن العسكري مع جارتها .
و تبوأ الجيش البريطاني المركز السادس بأكثر من 198 ألف عنصر نشط، يليه الجيش الفرنسي في المركز السابع، بعدما تأثر بقرار لخفض الإنفاق العسكري سنة 2013 .
فيما احتل الجيش الألماني المرتبة الثامنة و الذي تراجع جيشها بالمقارنة بالجيوش الأخرى ، و جاء الجيش التركي تاسعا متبوعا بالجيش الكوري الجنوبي حيث أرخى النزاع مع الجارة كوريا الشمالية بظلاله على السياسة العسكرية لسول .