مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

اعلنت كوريا الشمالية اليوم الأحد أنها وضعت قمرا صناعيا في المدار بفضل إطلاقها لصاروخ بـ”نجاح”، فيما أدانت دول عدة إطلاق هذا الصاروخ .
و قالت مقدمة برامج في التلفزيون الرسمي ان إطلاق الصاروخ جاء بأمر من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-أون شخصيا.
و أضافت روي ” إن النجاح التام في إطلاق “كوانغميونغسونغ-4″ هو حدث العصر في تطور البلاد العلمي و التقني والاقتصادي و قدراته الدفاعية عبر ممارسة الحق المشروع في استخدام الفضاء لأغراض سلمية ومستقلة”.
و نددت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس حيث قالت ” إن عملية الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية تمثل عملا مزعزعا للاستقرار واستفزازيا وانتهاكا صارخا للقرارات المتعددة لمجلس الأمن الدولي.”
و قالت هيئة الإذاعة و التلفزيون اليابانية إن بيونغيانغ أطلقت صاروخا في مسار فوق جزر أوكيناوا في جنوب اليابان. و نقلت الهيئة عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن إطلاق هذا الصاروخ “أمر غير مقبول”.
كما نددت كوريا الجنوبية بإطلاق جاراتها للصاروخ واضعة إحتمال أن تكون بيانغ يانغ قد فشلت في إطلاق الصاروخ .
أما الصين فقد دعت كل الأطراف إلى التصرف بحذر وتفادي أي خطوات قد تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية .
كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ، داعيا بيونغيانغ إلى التوقف عما وصفها بالأفعال الاستفزازية.
و من المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، الأحد، لمناقشة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا، تلبية لطلب الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.