عبد العزيز الفيلالي – ماذا جرى

دراسة بريطانيَّة حديثة تحذّر الأشخاص الذين يعتادون على تناول الأطعمة وبخاصة الحلويات في مكاتبهم أثناء العمل، فقد يصبحون أكثر عرضة للموت بسبب أنواع الأطعمة التي يتناولونها، وفق ما نقلت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.
وأرجعت الدِّراسة السبب في ذلك إلى اعتماد أنواع الأطعمة في مقرَّات العمل على السكر العالي والدسم مثل الكعك بكل أشكاله، والتي تعرِّض متناوليها لخطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والتهاب المفاصل والعقم، وبعض هذه الأمراض قد يؤدي إلى الوفاة.
وحصرت الدِّراسة نحو 6 ملايين عامل في المملكة المتحدة لا يتركون مكاتبهم لتناول الغذاء مع اعتمادهم على الأطعمة الجاهزة، مثل الكعك، إضافة إلى عدم وجود فواصل للراحة تقلل الشعور بالإجهاد والتعب.
ويقول الدكتور جون باكلي، الباحث في مركز جامعة شروزبري في بريطانيا، “معروف أنَّ الجلوس على المكتب لا يخفض فقط التمثيل الغذائي للفرد، بل يزيد شهيته للأطعمة السريعة ذات السكريات العالية التي تسبب الأمراض”، مشيراً إلى أنَّ “الإهمال في الصحة بجانب ظهور هذه الأمراض تؤدي إلى الوفاة الحتميَّة، وهذا يفسر سبب زيادة معدل الوفيات بين صغار السن”.