يحتوي البردقوش “مرددوش” على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. وتحتوي كل ملعقتين طعام من البردقوش على مايلي:
6% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين أ
8% من القيمة الموصى بها يومياً من الكالسيوم
3.5% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين (ج)
18% من القيمة الموصى بها يومياً من الحديد.

من أهم فوائد البردقوش الصحية:

1- للغدة الدرقية: يستخدم كمهدئ إلى جانب زيادة نشاط الغدة الدرقية، ويساعد على علاج القلق الناتج عن التوتر العصبي, وذلك لوجود مركبات الفلافونويد القادرة على تهدئة واسترخاء الأعصاب.

2- لعلاج البرد: من بين أكثر استخدامات وفوائد البردقوش هو علاج نزلات البرد والكحة ويساعد على التخلص من الاحتقان بالحنجرة. وهو أيضاً له خصائص مضادة للجراثيم, لذلك يساهد في علاج القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وحتى تخفيف الصداع, وهو أيضاً علاج جيد للربو والتهابات الشعب الهوائية وتقليل افرازات المخاط.

3- للكبد: أظهرت دراسة أجريت في المركز القومي للبحوث في القاهرة أن المردقوش له وظائف وخصائص هامة جداً في الوقاية من تليف الكبد حيث يساعد في حماية خلايا الكبد من المواد الضارة والمؤكسدة. (الاعشاب المفيدة للكبد)

4- للبطن: البردقوش له خصائص هامة جداً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالشهية الضعيفة والغثيان وأيضأ الانتفاخ وعسر الهضم والمغص وينصح الدكتور جابر القحطاني باستخدام البردقوش لحل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي. (اغذية تساعد في علاج عسر الهضم واغذية تسبب عسر الهضم)

5- للسكري: وجدت بعض الدراسات أن البردقوش له خصائص في خفض وتنظيم مستوى السكر في الدم. ووجد العديد من مصابي السكري أن شاي البردقوش يعمل على تنظيم وخفض السكر في الدم.

6- للمفاصل والالتهابات: البردقوش لديه خصائص مضادة للالتهاب, لذلك يستخدم في علاج الآلام والسيطرة عليها مثل آلام الأسنان والتهاب المفاصل وأيضاً التشنجات العضلية والالتواء. ويعمل على زيادة إفراز العرق والتخلص من السموم الضارة. ويساعد أيضاً على تطهير البول والمسالك البولية.

7- لضغط الدم والقلب: وجد العلماء أن البردقوش له خصائص في خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً يمنع تراكم الكولسترول على الشرايين والمساعدة في سريان الدورة الدموية.

8- للتنحيف: فوائد البردقوش للتخسيس. لم يثبت علمياً فوائد البردقوش للتنحيف, وذكر المستخدمون نتائج متضاربة للبردقوش في التخسيس والتنحيف. لكن بشكل عام يساعد البردقوش في تنظيم عملية الهضم وتساعد عملية الهضم الجيد على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم حرق السعرات بشكل أفضل مع اتباع نظام غذائي صحي والرياضة. (أفضل التوابل والاعشاب التي تساعد على حرق الدهون بالجسم)

9- للحمل: يمكن أن يستخدم البردقوش بكميات ضئيلة جداً في علاج تسمم الحمل, ولكن يمكن أن يسبب استخدامه بكمية أكبر الاجهاض المبكر أو الولادة المبكرة نتيجة قدرته على زيادة تقلصات الرحم. لذلك يفضل تجنب تناوله أثنءا الحمل إلا بعد استشارة الطبيب المباشر.