مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

تم التوقيع يوم الأربعاء في الرباط على اتفاق للتعاون العسكري والتقني، بين القوات الملسحة الملكية والقوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية .
و جرى هذا الإتفاق بحضور الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و بوشعيب عروب قائد المنطقة الجنوبية، و محمد بن عبد الله العرايش، مساعد وزير الدفاع السعودي ، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط .
و أكد بلاغ صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن مباحثات عروب مع المسؤول السعودي جرت بحضور سفير المملكة العربية السعودية المعتمد بالرباط وملحق الدفاع السعودي، و تمحورت حول تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة للمملكتين.
فيما وضع تقرير أمريكي صادر عن مركز «Frost and Sullivan» المتخصص في إنجاز دراسات تحليلية وتوقّعية عن الأسواق الدولية ، المغرب ضمن قائمة الدول المتصدرة للترتيب العالمي من حيث وتيرة ارتفاع الإنفاق العسكري واقتناء الأسلحة خلال العشر سنوات المقبلة، أي إلى غاية العام 2025.
و بلغ معدل إنفاق المغرب في المجال العسكري خلال السنة الماضية 4,05 مليار دولار، محققا بذلك توازنا مع عام 2013، حيث أوضح التقرير الأخير لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام ، أن إجمالي الانفاق العسكري في القارة السمراء بلغ 50,2 مليار دولار، محققا بذلك ارتفاعا بنسبة 5,9 في المائة.