كشفت الأبحاث الطبية الحديثة، أن تناول السيدات لكوب من شراب البسباس المغلى يساعدهن بصورة كبيرة فى مكافحة الاكتئاب والقلق، الذى ينتابهن قبل فترة الدورة الشهرية، حيث وجد أن لهذه البذور نكهة محببة للكثيرين ذات مذاق عرق السوس، حيث يلعب البسباس دوراً هاماً فى إعادة توازن الهرمونات الأنثوية والمسؤولة بشكل كبير على حدوث الأعراض السلبية التى تسبق فترة الدورة الشهرية من بينها نوبات الصداع والعصبية الشديدة مع الميل إلى الاكتئاب والتوتر والقلق.

فوائد البسباس للصحة العامة والعلاج:

1-علاج لعسر الهضم: يمكن مضغ نبات البسباس الطازج بعد وجبات الطعام لتسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم، حيث يوجد في مكونات زيت البسباس الطازج مواد طيارة، تعمل على تحفيز المعدة لتفرز مواد هاضمة، و هذا يُحد من الالتهابات في المعدة، و يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد.

2-علاج الانتفاخ: نبات البسباس له خصائص طرد الغازات من الجسم، و لذلك يعتبر البسباس الطازج من أفضل العلاجات التي تستخدم للانتفاخ.

3-علاج الإمساك: إن مسحوق بذور البسباس تعمل كعمل المسهل، يساعد المسحوق في تنظيف الأمعاء، و كما يعمل على تأمين حركة مستمرة للأمعاء التي تمنع حدوث إمساك.

4-علاج فقر الدم (الأنيميا): يوجد الحديد ومجموعة من الأحماض الأمينية في البسباس الطازج، و يعتبر الحديد أحد مكونات هيموجلوبين الدم، ويعمل الهستيدين على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين و مكونات أخرى للدم.

5-علاج الإسهال: يعمل البسباس الطازج على علاج الاسهال إذا كانت البكتيريا هي المسببة، وذلك لاحتواء زيت البسباس الطازج على مواد وزيوت طيارة، لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا, والحمض الأميني يساعد في عملية الهضم و ذلك ينعكس بشكل إيجابي في علاج الإسهال.

6- علاج المغص: البسباس يساعد في الحد من المغص الكلوي، ويعمل على تهدئته، وله تأثير كبير في شفائه.

7-الجهاز التنفسي وعلاج السعال: يحتوي البسباس الطازج على مواد وزيوت طيارة لها خصائص طرد البلغم والتخلص منه، و لذلك يعتبر البسباس مفيدا جدا لعلاج السعال و التهاب واحتقان القصبات الهوائية، فهو يدخل في تصنيع أدوية السعال مع اليانسون.