ماذا جرى

هناك الكثير من الأطعمة الجميلة واللذيذة، والتي قد نتناولها طوال الوقت. لكن يبدو أن هناك وجهاً سيئاً لبعض هذه الأطعمة، بل وخطيراً في بعض الأحيان، قد يؤدي للموت أحياناً. والسبب: كثرة تناول هذه الأطعمة.

فإن كنتم ممن يتناولون بعض هذه الأصناف بشكل كبير، ننصحكم بقراءة التحذيرات المتعلقة بها:

  1. فاكهة النجمة: المعروفة بفاكهة الكرمبولا، لا يضر تناولها باعتدال، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ما يُعرف بتسمم فاكهة النجمة. من أعراضه التقيؤ وانخفاض ضغط الدم والإرهاق والتشنجات، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي للفشل الكلوي.

  2. سمك التونة: على الرغم من فائدتها الصحية ، إلا أن أسماك التونة الكبيرة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، والسبب يعود لالتهامها أنواعاً أخرى من الأسماك ما يعني إمتصاصها لكمية كبيرة من المعادن الضارة.

  3. الماء: الإكثار من شرب الماء قد يكون مميتاً، هذا ما ينقله موقع غيزوندهايت هويته، في حال لم يكن مرتبطاً بتناول بعض الشوارد كالبوتاسيوم والصوديوم مما يُسبَب إغراق الدم والخلايا بشكل كبير. وفي هذه الحالة لا تستطيع الخلايا إرسال الإشارات الكهربائية اللازمة لعملها مما قد يؤدي للتسمم المميت بالماء في حال لم يتم علاج هذه الحالة بأسرع وقت.

  4. جوزة الطيب: تعطي الطعم والنكهة اللذيذة للطعام، لكنها في الوقت ذاته قد تؤدي لأعراض صحية خطيرة، كالهلوسة ونوبات القلق والفزع. وتناول 5 غرامات من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي للهلوسة، لذا يُنصح بعدم الإكثار منها.

  5. القهوة: شرب القهوة بكثرة قد يساعد في تعديل المزاج وتحسين الأداء عند البعض، لكنه قد يؤدي في الوقت ذاته إلى زيادة معدل ضربات القلب والدوخة وحتى النوبة القلبية.

  6. العسل: تأكدوا جيداً من مصدر العسل الذي تشترونه، لأن العسل الذي لم يخضع لعملية بسترة جيدة قد يصبح قاتلاً، وذلك لأن ملعقة واحدة منه يمكن أن تسبَب الدوار والضعف والتعرق الزائد والغثيان والقيء، ويستمر ذلك حتى مرور يوم كامل. وفي حال تناوله بكمية أكبر يمكن أن يصبح خطره أكبر لحدَ التسبَب بالموت.

  7. البيض النيئ: يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تسبَب التهاب المعدة والأمعاء، وفي حال انتقلت إلى الدم، فإنها تؤدي إلى تجرثم الدم ومن ثم الوفاة. لذا يُنصح الرياضيون الذين يتناولون البيض النيئ مع الحليب بتجنَب ذلك منعاً لخطر الوفاة.