مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

اعربت المركزيات النقابية الأساسية الأربع في المغرب عن رضاها عن نتيجة الاضراب الوطني الذي نفذته امس مصرحين خلال بيان مشترك ان الاضراب قد حقق “نجاحا كبيرا في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية “. مضيفا انه “تم تنفيذ الإضراب الوطني بنسبة جد عالية وبالتالي حقق نجاحا كبيرا في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية”. و تمتلت النقابات في الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل .
و ذكر البيان ان نسبة المشاركة بلغت ما بين 75 و 80 % في الوزارات و بين 93% و 100 % في الجماعات المحلية ، محددا ان وزارة التعليم ، وزارة الفلاحة والصيد ، وزارة الصحة ، وزارة التجهيز ، وزارة المالية ، وزارة الجالية المغربية ووزارة التجارة الخارجية عرفوا ” شللا بسبب انخراط الموظفين والموظفات بكل فئاتهم في هذا الإضراب “.
و طالبت النقابات الحكومة بان ” تستوعب الدرس وتستخلص العبر من خلال هذا الانخراط الواسع للموظفات والموظفين في هاته المحطة النضالية الناجحة وتعود إلى جادة الصواب وتعمل على فتح مفاوضات جادة ومسئولة للاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لكل الموظفات والموظفين وعموم الأجراء”.