مونية بنتوهامي ل ” ماذا جری ”

اعلن محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل امس بالرباط ان تطبيق حزام السلامة سيكون واجبا و صارما على جميع ركاب الحافلات ابتداء من العام المقبل ، و ذلك خلال لقاء خصص لتقديم التدابير الاستعجالية المتعلقة بالسلامة الطرقية .
وقال بوليف أنه سيتم قريبا الشروع في تحسيس المواطنين استعدادا لدخول هذا الإجراء حيز التنفيذ في 2016، وتكثيف مراقبة الحافلات بالمحطات الطرقية قصد التأكد من استيفائها للشروط الكاملة قبل مغادرة المحطة. مضيفا انه سيتم رسميا خلال الايام القليلة المقبلة بتفعيل العمل بنظام رخصة السياقة بالنقط ، مبرزا انه سيتم سحب رخص السائقين عند نفاذ رصيد النقاط المخصصة لهم ، كما سيكون بالإمكان الرفع من رصيد رخصة السياقة بأربع نقاط إذا اجتاز السائق دورة في التربية على السلامة الطرقية، وإضافة أربع نقاط أخرى إذ لم يرتكب مخالفة تستوجب خصم النقط خلال مدة سنة واحدة، بالإضافة إلى رفع رصيد السائق، الذي يمتلك رصيدا يقل عن 8 نقاط، ولم يرتكب أية مخالفة تستوجب خصم نقط خلال سنتين ، إلى 12 نقطة.
و وعد بوليف السائقين بتمكينهم من الاطلاع على رصيد نقاطهم وتتبع مخالفاتهم انطلاقا من تطبيق معلوماتي ابتداء من شهر يناير المقبل. كما دعا المواطنين إلى تحيين عناوينهم لدى مراكز تسجيل السيارات والمصالح المختصة قصد التوصل بالإشعارات.