يستعين العديد من الأشخاص بالمهدئات والعقاقير والخلطات الطبيعية للتخلص من التوتر والارهاق والتعب.

وبعض هذه الوسائل تكلف كثيرا، وبعضها الآخر يتطلب إعدادا وتحضيرا شاقا.

ماذا لو كان بإمكانك تحصيل الراحة في دقائق معدودة وبوسيلة سهلة جدا؟

وفقاً لموقع “DW”، فهناك 7 روائح تساعدك على الإسترخاء والتخلص من الإرهاق:

1 الليمون: تساعد رائحة الليمون على زيادة التركيز فضلاً عن تأثيرها المهدئ، وقد أثبتت دراسات كثيرة أنَّ استنشاق رائحة الليمون له تأثير إيجابي عند الشعور بالغضب أو الإرهاق أو الخوف، لذا ينصح خبراء الصحة من يشعر بالإرهاق بتقطيع ليمونة واستنشاق رائحتها ومن ثمَّ الاستمتاع بطعمها الحامض والمنعش.

2 القرفة: تتسم القرفة بكونها منشطة، ما يجعلها مادَّة ملائمة للتخلص من الإرهاق وتحسين التركيز، وهو ما أكدته دراسة أميركيَّة، فاستنشاق القرفة يحسن من القدرات العقليَّة والاستجابة البصريَّة والحركيَّة، فضلاً عن أنَّها تساعد على الاسترخاء.

3 الخزامى: تعرف زهرة اللافندر برائحتها العطرة ودورها الفعَّال في تصفية الذهن والروح، فضلاً عن استخدامها للقضاء على حالات الأرق التي غالباً ما يعود سببها إلى الإرهاق، كما يحتوي زيت اللافندر على خصائص مهدئة تساعد على ضبط الضغط النفسي، وتهدئ عشبة اللافندر الأعصاب وتعالج بعض حالات الاكتئاب والشقيقة.

4 النعناع: يعدُّ النعناع من الأعشاب المثاليَّة لأيام العمل الطويلة في المكتب، فهو ينشط الذهن والجسم ويحفز على التركيز والاستيعاب ويمنح الجسم طاقة، ما يساعد على التفكير بشكل أفضل ويقلل من الإجهاد.

5 إكليل الجبل: وفقاً لموقع «غيزوندهايت هويته» فإنَّ استنشاق رائحة الروزماري يساعد على تخفيف التوتر كثيراً، كما تخفف أعشاب الروزماري كثيراً من الأعراض المرتبطة بشكل وثيق بالضغط ومن أهمها الإرهاق الجسدي الذهني والصداع.

6 الفانيلا: وفقاً لدراسة أميركيَّة فإنَّ استنشاق رائحة الفانيليا كان تأثيره إيجابياً على المشاركين في الدراسة، إذ بدوا أكثر سعادة واسترخاء.

7 الياسمين: كثيراً ما يستخدم الياسمين لتهدئة الأعصاب، كما يستخدم زيته كمادَّة طبيعيَّة مضادة للاكتئاب، ويحظى الياسمين بأهميَّة بالغة لخصائصه المنشطة، والمحفزة للشعور التفاؤل.