ماذا جرى
حل خبراء ومحللون سياسيون وفاعلون في المجتمع المدني من المغرب وأوروبا،  ضيوفا على مدي1تيفي في “ملف خاص” ضمن حلقة موسعة من برنامج “ملف للنقاش” مساء الأربعاء 25 نونبر 2015.
ما تداعيات الهجمات الأخيرة في باريس على الجاليات المسلمة في أوربا؟ كيف يواجه المهاجرون هناك الصور النمطية والممارسات العنصرية التي تخلفها مثل هذه الحوادث؟ أي تقييم لسياسة الإدماج الأوروبية على ضوء الواقع الحالي؟ وماذا عن تنامي الخطر الإرهابي وأبعاده الإقليمية، وكيف السبيل إلى مواجهة الفكر المتطرف؟ كيف كان المغرب من خلال تفكيك شبكة عبد القادر بلعيرج وعلي أعراس، المسجونان في المغرب، سباقا إلى التحذير من موجات التطرف؟ أسئلة وأخرى أجاب عنها ضيوف حلقة خاصة موسعة من برنامج “ملف للنقاش”.
الحلقة الخاصة والموسعة لـ “ملف للنقاش” تضمنت حصتين مدة كل واحدة منهما ساعة من الزمن، الحصة الأولى عرفت مشاركة كل  من خالد الشكراوي الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط والمتخصص في قضايا الإرهاب، وسمير بودينار مدير مركز الأبحاث في العلوم الإنسانية والمتخصص في قضايا الإرهاب، وعبد الواحد أكمير مدير مركز الأندلس لحوار الحضارات والخبير في شؤون الهجرة، و تضمنت الحصة الأولى أيضا شاشة تفاعلية حول “كرونولوجيا” الأحداث الإرهابية في أوروبا، إضافة إلى عرض موضوع يتضمن رسومات توضيحية حول علاقات ومجالات نشاط الجماعات الإرهابية (القاعدة، الساحل، داعش)، إلى جانب موضوع حول قضية بلعيرج.
وتضمنت هذه الحصة شاشة تفاعلية حول تفشي ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، ونقاشا حول مواضيع الحلقة مع التركيز على محاور حدود النموذج الأوروبي للإدماج.
وكان كل من من فؤاد بنعبد القادر فاعل جمعوي من بلجيكا (ضواحي بروكسيل)، ومريم بهجت منشطة اجتماعية من بروكسيل، وسالم فكير رئيس جمعية Cap Sud MRE في العاصمة الفرنسية باريس، حلوا ضيوفا على الحصة الثانية من “الملف الخاص”.