دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منتجي ومستوردي المكونات الفلاحية، ومنظمات المنتجين، والاستغلاليات الكبرى وغيرها من الهيآت، الذين بحوزتهم مبيدات منتهية الصلاحية، إلى التصريح بمخزونهم لدى مصالح حماية النباتات التابعة للمديريات الجهوية للمكتب، وذلك قبل 31 دجنبر 2015.

وأفاد المكتب في بلاغ، الأربعاء، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية شرع، منذ 6 أكتوبر 2015، في تنفيذ برنامج “كلين فارم ماروك” (ضيعات نظيفة بالمغرب) في إطار بروتوكول تفاهم بين منظمة “كروب لايف” الدولية ووزارة الفلاحة والصيد البحري ممثلة في المكتب، من أجل تحديد المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها الموجودة في المغرب بهدف إيجاد الحلول الملائمة للتخلص منها.

وأبرز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه لضمان انخراط الأطراف المعنية بهذا البرنامج، سيتم إطلاق حملة تواصلية وتحسيسية، وخاصة عبر تنظيم اجتماعات إخبارية، وإعداد وتوزيع منشورات وملصقات وبث وصلات إذاعية حول الموضوع، مشيرا إلى أن المعطيات حول الموضوع متوفرة على الموقعين الالكترونيين للمكتب (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.أونسا.كوف.ما) ولكلين فارم ماروك (دبولفي دوبلفي دوبلفي.كلين فارم.نيت/موروكو).

ويهم برنامج “كلين فارم ماروك” تحديد المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها، التي تشكل أخطارا عالية، والتي توجد بحوزة الفاعلين بالقطاعين العام والخاص.

وتتمثل أهداف هذا البرنامج في تحيين بيانات الجرد الذي أنجز بين 2007 و2010 وتحديد المخزونات الجديدة من المبيدات المنتهية الصلاحية التي لم يتم جردها.

ويندرج هذا النشاط لبرنامج “كلين فارم المغرب” في إطار تنفيذ المحور الأول، المسمى “القضاء على الملوثات العضوية الثابتة والمبيدات منتهية الصلاحية ومعالجة المواقع الملوثة بالمبيدات وتأمينها” للمشروع الممول من قبل صندوق البيئة العالمي، والحكومة المغربية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة “كروب لايف” الدولية.