خاص بموقع “ماذا جرى”

أشرف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي عبد السلام الصديقي ونظيره القطري عبد الله بن صالح الخليفي يوم 22 اكتوبر الجاري على تدشين مكتب العمل المغربي المتواجد داخل مقر وزارة العمل القطرية، والذي عملت الوزارة على تعيين ممثل به كمستشار في التشغيل بدولة قطر وخصصت وزارة العمل القطرية مكتبا خاصا به تم تدشينه  من طرف الوزيرين بحضور السفير المغربي.

ويهدف المكتب الذي تم تدشينه إلى تفعيل اتفاقية استقدام العمال المغاربة إلى دولة قطر الموقعة بين حكومتي البلدين في 17 مايو 1981 والتي ظلت شبه جامدة منذ تلك الفترة بمعزل عن بعض الاستثناءات.

ويربط المغرب بقطر  بروتوكول إضافي موقع في الرباط بتاريخ 24 نونبر 2011  وكان من أهدافه تنظيم استقدام اليد العاملة والكفاءات المغربية الراغبة في العمل بدولة قطر.

واعتبارا للعلاقات المتميزة بين المغرب وقطر؛ قررت وزارة التشغيل في دولة قطر وضع 15 الف تأشيرة في خدمة العمال المغاربة، يتم تنظيمها في إطار المكتب الذي تم إحداثه والذي سيسهر على استقبال الوظائف الشاغرة  انطلاقا من المؤسسات الراغبة في الاستقدام من المغرب،او من خلال تحركات ممثل الوزارة الذي تم تعيينه وانيطت به المهام التالية:

التعريف بخدمات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في مجال التشغيل الدولي.

تدبير وتنمية علاقات الشراكة مع المشغلين بدولة قطر وصياغة وتنفيذ برامج استكشاف فرص تشغيل المغاربة بقطر .

رصد تطورات سوق الشغل بقطر وحاجيات القطاعات الإنتاجية من اليد العاملة وتنسيق وتتبع عمليات معالجة عروض العمل التي تقوم بها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لفائدة المشغلين بدولة قطر.

وسينكب ممثل الوزارة بقطر على البحث مع وكالة إنعاش الشغل في المغرب سبل الاستجابة إلى الوظائف المعروضة من خلال السير الموضوعة لديها أو من خلال الوكالات الخصوصية المعترف بها من طرف الوزارة او عبر مكاتب الوكالة في باقي الجهات.

وانطلاقا من هذه الخطوة يمكن لكل الراغبين في العمل بدولة قطر اعتماد الخطوات التالية:

التسجيل في وكالة إنعاش الشغل والكفاءات عبر العنوان التالي مع تحديد الرغبة والإدلاء بالمؤهلات:

http://www.anapec.org/sigec-app-rv

والجدير بالذكر أنه خلال بحثنا في الموقع لم نعثر على الصيغة العربية،مما يصعب المهمة على الراغبين في التسجيل بلغتهم الأم ، خلال ولوجهم للموقع.

كما ان الموقع يتوفر في لحظة كتابة هذه الأسطر على 1493 عرض للعمل،  و750000 سيرة ذاتية لطالبي الشغل، وهو تأكيد واضح بأن طالبي الشغل يضاعفون عروض الشغل المتاحة بالآلاف.

ويمكن لطالبي الشغل البحث في الموقع عن العروض المتاحة في كل جهات المملكة من خلال النقر على الخريطة المعروضة في واجهة الموقع واختيار المهنة التي  تستجيب لمؤهلاتهم.

كما يمكن لطالبي الشغل الوكالات الخصوصية التي تم الترخيص لها من طرف وزارة الشغل المغربية، وهي  تقوم بمهام التسجيل والربط بين المؤسسات الدولية الراغبة في استقدام الكفاءات والأيادي العاملة من المغرب، ويمكن العثور على عناوينها وارقام هواتفها  من خلال الرابط التالي في موقع الوزارة:

http://www.emploi.gov.ma/index.php/ar/emploi/liste-des-agences-autoris%C3%A9es.html

وينشر موقع “ماذا جرى” في الصورة اسفله الصفحة الموقعة للاتفاقية التي أبرمت بين المغرب وقطر:

قطر