عمر محموسة ل”ماذا جرى”

تنطلق اليوم الجمعة 2 اكتوبر عملية انتخاب أعضاء مجلس المستشارين واللذين يبلغ عددهم 120 مستشارا عوض 270 في التمثيلية السابقة وفق تمثيلية جديدة تتلاءم ومقتضيات دستور 2011، والقانون التنظيمي رقم 11-28 المتعلق بمجلس المستشارين.

هذا وسيتم انتخاب اثنان وسبعون (72 ) عضوا لتمثيل الجماعات الترابية على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا آخرين تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية الآتية الموجودة في الجهة المعنية وهي تضم غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري.

وموازاة مع ذلك سيتم انتخاب ثمانية (8 ) أعضاء في كل جهة تنتخبهم هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

هذا وستجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي، غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

وتمنع العضوية في مجلس المستشارين في تنافيها مع صفة عضو في المحكمة الدستورية أو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما تتنافى مع رئاسة مجلس جهة، ومع أكثر من رئاسة واحدة لغرفة مهنية أو لمجلس جماعة أو مجلس عمالة أو إقليم أو مجلس مقاطعة جماعية أو مجموعة تؤسسها جماعات ترابية.