تنطلق غدا السبت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان ابن جرير للسينما بمشاركة 20 فيلما قصيرا من 14 دولة.

وأفاد بلاغ للمنظمين أن المهرجان الذي يرفع شعار “السينما والقيم الإنسانية الكونية.. قيمة الجمال ” سيعرف تنظيم مسابقة للأشرطة القصيرة تتوج بالاعلان عن ثلاث جوائز هي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة السيناريو.

وفي الإجمال، ينتظر أن تشهد الدورة عرض 30 فيلما ما بين عروض المسابقة والفقرات الموازية. وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من المخرجة هيلينا  اليونان، المخرج عبد الواحد بلمجاهد المغرب، الناقد السينمائي ادريس القري المغرب، المخرجة شيرين طلعت مصر والممثلة والمصورة بياتريس بونير فرنسا.

كما يكرم مهرجان ابن جرير الذي يتواصل الى 7 أبريل الجاري عددا من الأسماء البارزة في مجال السينما والتلفزيون : فضيلة بنموسى، عزيز موهوب، كمال كاظمي ورشيد العلام.

وموازاة مع عروض الأفلام والنقاشات المباشرة حولها، ينظم المهرجان ورشات في كل من السيناريو والمونتاج والتصوير، سيستفيد منها أزيد من 60 شخصا من تأطير المخرجين شاكر لخليفي وامين صبري.

ويتطلع المهرجان الذي تدير دورته الثانية مجدولين العلمي، أستاذة بالمعهد العالي للمسرح و التنشيط الثقافي بالرباط، ويرأسها شرفيا المخرج المغربي عبد الرحمان التازي، الى إغناء المشهد الثقافي بالمنطقة من خلال الاطلاع على الأعمال السينمائية التي لا يتيح التوزيع التجاري فرص مشاهدتها، اضافة الى تشجيع المهتمين للقيام بمبادرات في مجالي الإبداع و الإنتاج السينمائي.

يذكر أن المهرجان ينظم بمبادرة من جمعية بانوراما للثقافة والتنمية بشراكة مع المجلس الحضري لمدينة ابن جرير و المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط وبدعم من عمالة إقليم الرحامنة والمركز السينمائي المغربي والمكتب الشريف للفوسفاط.