“ماذا جرى”

 

الصّحيح أن تُعوّدي نفسكِ على الأطعمة الصحية، والأصحّ أن تعرفي الوقت المناسب لتناول هذه الأطعمة، فبحسب دراسة صدرت حديثاً، يُمكن لبعض أنواع الطعام، وإن كانت صحيّة بطبيعتها، أن تؤثر سلباً في الجهاز المعدي المعوي إن استُهلكت صباحاً على معدة خاوية.

لماذا؟ وما هي هذه الأطعمة؟ الإجابة المفصّلة تجدينها في هذا المقال.

اللبن

يشكّل اللبن بمكوّناته من المعينات الحيوية غذاءً مهماً للـصحة لكن، ليس إن تناولته على معدة خاوية، إذ عندئذٍ، تتفاعل البكتريا الجيدة الموجودة فيه مع عصائر جدار المعدة، متسببة لك بالإزعاج والعياء.

الموز

من غير المستحب أن تتناولي ثمرة الموز على معدة فارغة، حتى لا ترفعي معدل الماغنيزيوم بجسمك بشكل مفاجئ وتكسري التوازن بين الكالسيوم والماغنيزيوم في دمك.

الطماطم

عند تناول الطماطم على معدة فارغة، تتفاعل الأحماض الموجودة فيها مع الأحماض المعدية المعوية لتُكوّن مادة هلامية غير قابلة للذوبان تتسبب بدورها بنوع من الحصاة داخل المعدة.

البطاطس الحلوة

هل كنتِ تعلمين بأنّ البطاطس الحلوة تحتوي على التانين والبكتين اللذين يحفّزان جدار المعدة على إفراز المزيد من الأحماض المعوية والتسبب لك بالحرقان؟

الشاي

لا يُعتبر الشاي من المشروبات الصباحية الصحية كونه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض التي يمكن أن تضرّ بجدار المعدة، والأفضل أن تتناوليه كما القهوة عقب كوب كامل من الماء الفاتر.

الأطعمة المتّبلة

كلّنا يحب الأطعمة المتبلة، ولكن ليس على معدة خاوية، إذ تؤثّر التوابل في الصباح سلباً في أحماض المعدة وتسبب التشنجات والحرقان.

وإلى جانب هذه اللائحة الطويلة بالأطعمة الصحية التي لا ينبغي تناولها على معدة فارغة، ننصحكِ بأن تتجنبي القهوة والصودا والأدوية وما يمكن أن يتأتى عنها من تداعيات سلبية على صحتك.