“ماذا جرى”

عالم الالوان عالم فسيح مليء بالاثاره وله اثار فاعلة على النفس البشرية … فمثلا لو سألت احدا عن سبب ارتداء الاطباء للون الاخضر في غرف العمليات؟ لاجابك ان اللون الاخضر لون السلام والطمأنينة وما الى ذلك لا ننكر هذا ولكن السبب مختلف تماما… وقبل ان اوضح السبب فهناك معلومات يجب معرفتها عن عالم الالوان ليسهل الوصول الى السبب في ارتداء الاطباء لهذا اللون.

اولا. هناك الوان اساسية. والوان فرعية. وألوان متوافقة (وهي محور حديثنا). والوان متنافرة والوان حارة والوان باردة .

الالوان التى تنطلق من قاعدة (الالوان الاساسية) هي الاحمر والازرق والاصفر وهذه الالوان هي اللتي نخرج منها بجميع الالوان. فعلى سبيل المثال اذا اردنا الحصول على اللون الاخضر فاننا نمزج اللونين الاصفر والازرق. واذا اردنا الحصول على اللون البرتقالي فاننا نمزج اللونين الاحمر والاصفر. واذا اردنا الحصول على اللون البنفسجي فاننا نمزج اللونين الا حمر والازرق. اما اللونين الاسود والابيض فهما لونين محايدين يستعملان لتفتيح اللون وتقتيمه.

وحتى لا نبتعد كثيرا عن الموضوع. فان ناتج خلط لونين اسا سيين يتوافق مع الثالث وهذا التوافق يريح العين وهذا ما اردت الوصول اليه. فاللون الاخضرهو ناتج مزج اللونين الازرق والاصفر. اذا فاللون الاخضر الفرعي يتوافق مع اللون الاحمر الاساسي. وكيفية التوافق ان العين عندما تطيل النظر للون معين فانها بعد ذلك تبحث تلقائيا عن اللون الموافق له . ولنقم بتجربة عملية. وهي ان نطيل النظر لصحيفة باللون الاصفر لمدة تقارب الدقيقتين. ونلاحظ ما هو اللون الذي سيلوح امام اعيننا اذا حولنا نظرنا الى صحيفة بيضاء. قطعا سيكون اللون البنفسجي ..!! وهذا بالنسبة لنا ونحن لم نطيل النظر. فكيف بالطبيب الذي ينظر الى لون الدم الاحمر بالساعات وعلى مدى السنوات. فعندما يرفع الطبيب نظره عن المريض في غرفة العمليات تلقائيا ستبحث عينه عن اللون الاخضر. وحتى تكون عين الطبيب مرتاحة ولا ينعكس ذلك سلبا على نفسيته بفطرته البشرية… البسوه اللون الاخضر لانه هو الموافق مع اللون الاحمر. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات. ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار لأن اغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر وليست بالقصيرة كالأزرق.