وكالات – “ماذا جرى”

منح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم الاثنين وسام جوقة الشرف وهو أعلى وسام في البلاد لثلاثة أمريكيين هم سكارلاتوس وستون وانتوني سادلر (22 عاما) في احتفال اقيم في قصر الاليزيه كما أشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما بشجاعتهم.

وفي هذا الصدد، قال مسؤولون في الجيش الأمريكي إن جنديا من الحرس الوطني كان بين ثلاثة أمريكيين تغلبوا على مسلح يشتبه أنه إسلامي متشدد في قطار سريع في فرنسا سيحصل على أعلى وسام غير قتالي في الجيش.

طما صرح الجيش إن أليك سكارلاتوس (22 عاما) المنتمي للحرس الوطني انقض على المسلح أيوب الخزاني في القطار الذي كان متجها من امستردام الى باريس الأسبوع الماضي وساهم في انتزاع مسدس وبندقية كلاشنيكوف كانا مع المهاجم وضربه على رأسه بالبندقية.

وخلال محاولات السيطرة على الخزاني أصيب شخصان أحدهما صديق سكارلاتوس الطيار سبنسر ستون (23 عاما). وتعرفت السلطات على الخزاني وقالت إنه مغربي وإن السلطات الاوروبية تشتبه في انه من التيار المتشدد.

الى جانب ذلك، قال وزير الجيش الامريكي جون مكهيو أمس الثلاثاء وهو يعلن ان سكارلاتوس سيحصل على وسام الجنود “ما فعله الجندي سكارلاتوس ذلك اليوم يجسد ما نعنيه بجندي له شخصية.. جندي ملتزم على المستوى الشخصي يقدس التفاني في الواجب ورعاية الاخرين.”